بهية مارديني من دمشق،

غموض تام حول الجهة المخططة لإعتداء دمشق
سوريا في عين عاصفة الإرهاب

الاسد يتلقى اتصالات تضامن وادانة للتفجير الارهابي

عمان،وكالات: تباينت تحليلات صحف الشرق الاوسط الاحد حول مغزى الانفجار الذي اوقع 17 قتيلا في دمشق السبت ووصفته بانه quot;غامضquot; لا سيما وان سوريا تعتبر quot;احدى الدول الاكثر امانا في العالمquot;. وكتبت صحيفة يديعوت احرونوت الاسرائيلية الواسعة الانتشار ان quot;الغموض يخيم في دمشقquot; وسألت quot;من المسؤول عن التفجير الدامي الذي تم بسيارة مفخخة في حي سكني؟quot;.

واضافت quot;هناك امر وحيد مؤكد: ان جارتنا الشمالية لا تعرف اياما هادئة بحيث ان (الرئيس السوري بشار) الاسد يبدو كقائد غير قادر على ضبط الوضع حتى داخل بلادهquot;. من ناحيته اعتبر هاشم الخالدي وهو كاتب افتتاحية في صحيفة الدستور الاردنية شبه الرسمية ان الاعتداء الذي وقع على تقاطع طرق يؤدي الى مطار دمشق الدولي ومزار السيدة زينب، احد ابرز المقدسات الشيعية، هو نتيجة مؤامرة اسرائيلية مدعومة اميركيا.

وقال ان quot;ما يحدث في سوريا هي مؤامرة اسرائيلية مدعومة اميركيا من اجل زعزعة النظام السوري وخلق البلبلة الكافية لصنع معارضة داخل سوريا تنمو برعاية اسرائيلية اميركيةquot;. واضاف ان الهدف من ورائه هو quot;الاطاحة بنظام الرئيس السوري بشار الاسد الذي اثبت انه الشوكة التي لا تزال عصية في حلق الاسرائيليين والاميركيينquot;.

اما صحيفة هآرتس الاسرائيلية فكتبت نقلا عن مسؤولين في الدولة العبرية التي تجري مفاوضات سلام غير مباشرة مع سوريا برعاية تركيا ان quot;اسرائيل تنفي اي ضلوع لها في اعتداء دمشق الغامضquot;. اما صحيفة الرأي الاردنية الرسمية فنددت في افتتاحيتها بquot;التفجير الارهابيquot; الذي طاول العاصمة السورية.

واعتبرت ان quot;يد الارهاب الاجرامية التي ضربت دمشق هي نفسها التي ضربت المحتفلين بالحياة والفرح في فنادق عمان قبل ثلاث سنوات وهي ذات الايدي الملطخة بالدماء التي ضربت الرياض والدار البيضاء وبيروت وشرم الشيخ وطابا وصنعاء واسلام اباد وجزيرة بالي كما في لندن ومدريدquot;، في اشارة الى الاعتداءات التي استهدفت هذه المدن وتبنتها او نسبت الى جماعات اسلامية متشددة.

واضافت الصحيفة ان هذا الاعتداء quot;يجب ان يفتح عيون الكثيرين في منطقتنا، دولها والشعوب ان خطر الارهاب لم يتراجع وان اهدافهم الاجرامية ما تزال تحرك في دواخلهم الشريرة كل ما يمكن من قدرات وتمويل وافكار عدمية لقتل المزيد من الابرياء ولاحداث الارتباك والقلق في صفوف الناس وترويعهم وشل قدرتهم على الانتاج والبناءquot;.

اما صحيفة الراية القطرية فرأت ان quot;القتل، والضغينة، والتوتر التي ستخلفها هذه العمليات، سوف ينعكس بشكل سلبي على واقع المجتمع، ولن يجني حصاد هذه الفوضى، الا من ينتظرون لحظة ضعف عربية يقتنصون منها المزيد من المراوغة، والمكاسب غير الشرعيةquot;.

وبدورها اعتبرت صحيفة الشرق القطرية ان quot;هذه الاعتداءات الارهابية المتكررة (...) تكشف عن خلل ما في السياسات المتبعة حاليا في الحرب المفتوحة ضد الارهابquot;، مؤكدة ان quot;سياسة الحرب على الارهاب المتبعة حاليا (...) لم تفشل فحسب، بل ساهمت في تأجيج الارهاب وانتشارهquot;.

اما صحيفة الانوار اللبنانية المستقلة فكتبت ان quot;دمشق الواثقة من نفسها تتصرف كالعادة بأعصاب باردة وارادة حارة. فلا هي تسارع مثل بيروت عند حدوث عملية ارهابية الى توزيع الاتهامات قبل التحقيق. ولا هي عاجزة مثل بيروت عن كشف الحقيقة ومعاقبة المجرمين والقراءة العميقة في الرسالة للرد عليها بالمزيد من الامن وتحصين الموقع الاستراتيجيquot;. وبرز في الصحف اللبنانية القريبة من اوساط المناهضين لدمشق صمتها الملفت ازاء ما حصل في العاصمة السورية وهي التي دأبت بعد كل انفجار هز لبنان منذ اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري في شباط/فبراير 2003 الى توجيه اصابع الاتهام الى دمشق.

وكتبت صحيفة النهار quot;للمرة الثالثة في غضون العام الجاري، هز انفجار عنيف بواسطة سيارة مفخخة قلب دمشقquot;، في اشارة الى اغتيال العميد محمد سليمان الشهر الفائت وقبله اغتيال القائد العسكري في حزب الله الشيعي اللبناني عماد مغنية في شباط/فبراير. من ناحيتها رأت صحيفة quot;اسرائيل حايومquot; المجانية الاسرائيلية (يمينية) ان اعتداء دمشق يبرهن على ان quot;النظام الذي احتضن افعى الارهاب يجد اليوم نفسه مهددا بسمهاquot;.

دمشق: منظمة حقوقية تطالب السلطات بكشف نتائج تحقيق التفجير

الى ذلك طالبت المنظمة الوطنية لحقوق الانسان في سوريا اليوم من السلطات تعويض عائلات القتلى ومتابعة حالات الجرحى في التفجير الذي حصل امس في دمشق وكشف نتائج التحقيقات بأسرع وقت في حين أعلنت المصادر الرسمية أمس وقت التفجير بشكل غير دقيق.

ودانت المنظمة الوطنية في بيان ، تلقت ايلاف نسخة منه ،quot;الحادثة الإرهابية بأقسى العبارات quot;مطالبة المجتمع السوري بمساعدة الأجهزة المعنية المختصة للإدلاء بأية معلومات يعرفونها يمكن ان تكشف الجناةquot;. كما دانت عدة منظمات واحزاب داخل وخارج سوريا تفجير دمشق ، وكان لافتا بيان حزب الحداثة والديمقراطية لسوريا المعارض الذي يتخذ من المانيا مقرا له كما دانت منظمو حقوق الإنسان ماف الأعمال الإرهابية بحق المدنيين الأبرياء وطالبت الجهات المختصة بملاحقة المجرمين ومزعزعي الأمن الفعليين في البلاد وتقديمهم للقضاء.

ودانت عدة دول عربية واجنبية التفجير اضافة الى العديد من المنظمات والمؤسسات الدولية وفي مقدمتها مجلس الأمن والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ومنظمة المؤتمر الإسلامي وجامعة الدول العربية.