بعثة الأمم المتحدة تعلن ضوابط تصويت المهجرين العراقيين
بغداد: عقوبات بالسجن ضد العنف والتزوير وإفشاء الأسرار الإنتخابية

أسامة مهدي من لندن: اصدرت المفوضية العراقيا للانتخابات ضوابط تفرض عقوبات بالسجن تصل الى عام وغرامات بحوالي خمسة ملايين دينارعراقي ضد استخدام العنف والتهديد والرشوة والتزوير او انتحال شخصيات ناخبين او استخدام الكيانات السياسية للمباني الحكومية والاموال العامة للترويج لقوائمها في انتخابات مجالس المحافظات التي ستجري نهاية الشهر الحالي في ذات الوقت الذي قررت فيه اليوم معاقبة عدد من الكيانات جراء انتهاكات ارتكبتها .. بينما اعلنت بعثة الامم المتحدة في العراق عن ضوابط تصويت المهجرين من خلال محطات الاقتراع المكلفة أيضاً بخدمة الناخبين الغيابيين من خلال تزويدها بقوائم الكيانات السياسية وأوراق التصويت .

تصويت المهجرين

وقالت بعثة الامم المتحدة في العراق quot;يوناميquot; اليوم ان هناك أكثر من 63 ألف مهجر مسجل للتصويت في انتخابات مجالس المحافظات العراقية ويعرفون quot;بالناخبين الغيابيينquot; وسوف يصوت الناخب الغيابي لمحافظته الأصلية التي هجّر منها ولكن في محافظة أخرى. واشارت الى انه سيسمح فقط للمهجرين المسجلين كناخبين غيابيين بالتصويت من موقع آخر لصالح محافظاتهم الأصلية وتقوم هذه الفئة بالتصويت في محطات الاقتراع الخاصة بالتصويت الغيابي أو في محطات الاقتراع الاعتيادية والتي خصصت لخدمتهم. يخضع الناخبون الغيابيون لقوانين وأنظمة الناخبين العاديين. ويعتبر هذا الرقم ضئيلا امام اعداد المهجرين الذي يزيد عددهم على المليون مواطن لكن هذا الرقم 63 الف يشير الى الذين اقدموا فقط على تسجيل اسمائهم في سجلات الناخبين ليحق لهم التصويت .

ووضعت بعثة الامم المتحدة احكاما خاصة بمشاركة المهجرين تنص على:

.. تخصيص quot;محطات اقتراع للتصويت الغيابيquot; ليتمكن الناخبين الغيابيين من التصويت لمرشحين من محافظاتهم الأصلية. وسيتم إنشاء هذه المحطات في مواقع مراكز الاقتراع في المناطق التي يقطنها الناخبون الغيابيون حالياً.

.. في بعض الحالات سيقوم الناخبون الغيابيون بالتصويت في محطات الاقتراع الاعتيادية والمكلفة أيضاً بخدمة الناخبين الغيابيين. ستزود هذه المحطات بقوائم الكيانات السياسية، وأوراق و صناديق الاقتراع. وسيتم تعيين موظفين إضافيين في مراكز الاقتراع لمساعدة الناخبين الغيابيين.

عملية التصويت

.. سيتم تسجيل الناخبين الغيابيين على قائمة ناخبين منفصلة تحتوي على أسماء الناخبين الغيابيين لكل محافظة.
.. بعد التأكد من وثيقة التعريف يقوم موظف التعريف بسؤال الناخب عن اسم محافظته الأصلية لإيجاد اسمه (الناخب) ضمن القسم الصحيح من قائمة الناخبين.
.. يقوم الناخب بالتوقيع بجانب اسمه الموجود في قائمة الناخبين في القسم الخاص بالمحافظة التي هجّر منها.
.. يقوم مصدر أوراق الاقتراع بتصدير ورقة اقتراع حسب المحافظة الأصلية، مع الكراس الذي يحتوي على أسماء الكيانات السياسية وأسماء المرشحين في تلك المحافظة الأصلية.
.. سيتم توجيه الناخب لحاجز التصويت حيث سيقوم بالتأشير على ورقة الاقتراع ، ومن ثم إيداعها في صندوق اقتراع منفصل.
.. تقام عملية عد أصوات الناخبين الغيابيين في مراكز عد وفرز مكتب المحافظة الانتخابي

عقوبات ضد التهديد والرشوة والتزوير

ومن جهتها أصدرت مفوضية الانتخابات تعليمات تنص على عقوبات تصل الى عام وغرامات مالية الى 5 ملايين دينار عراقي ضد الاشخاص الذين يتدخلون في مجريات الانتخابات عن طريق العنف او التهديد او التخويف او الرشوة او حمل السلاح . كما تشمل هذه العقوبات الذين يعبثون بمواد الانتخابات من اوراق اقتراع وصناديق وقوائم الناخبين او اتلاف ملصقات المرشحين او برامجهم الانتخابية .. وكذا محاولة تزوير سجل الناخبين وانتحال شخصية ناخب او تغيير اختيار الناخب الامي وعدم الالتزام بشروط السرية مثل محاولة الحصول على معلومات أو نشر معلومات تتعلق بإسم المرشح الذي تم التصويت له او لمن صوت الناخب واي محاولة للترويج لمرشحين غير مسجلين لدى المفوضية وقيام موظفي الدولة بأية حملات دعائية لمرشحين او كتل او ستخدام الكيانات السياسية للمباني الحكومية أو الأموال العامة .. وكذا ترويج حملات في الفترة ما قبل 24 ساعة من يوم الانتخابات في 31 من الشهر الحالي:

وقد اوضحت مفوضية الانتخابات عقوبات هذه التجاوزات كما يلي:

العقوبة

نوع المخالفة

السجن لمدة لا تقل عن سنة

التدخل في مجريات الانتخابات عن طريق العنف أو التهديد

السجن لمدة لا تقل عن سنة

تخويف الناخبين أو موظفي المفوضية أو رشوتهم

السجن لمدة لا تقل عن سنة

حمل السلاح في نطاق 100 متر من مركز التسجيل أو الاقتراع أو العد والفرز

السجن لمدة لا تقل عن سنة

العبث بمواد الانتخابات (أوراق اقتراع، صناديق، قوائم الناخبين، المواد المقفلة)

السجن لمدة لا تقل عن سنة

إهانة موظفي المفوضية

السجن لمدة لا تقل عن شهر

إتلاف ملصقات المرشحين أو جدول العمل السياسي

السجن لمدة لا تقل عن 6 أشهر ودفع غرامة 100,000- 500,000 دينار

محاولة تزوير سجل الناخبين: انتحال شخصية ناخب في أثناء التسجيل أو التصويت، تغيير اختيار الناخب الأمي، التصويت أكثر من مرة

السجن لمدة لا تقل عن 6 أشهر ودفع غرامة 100,000- 500,000 دينار

عدم الالتزام بشروط السرية: أية محاولة للحصول على معلومات أو نشر معلومات تتعلق بإسم المرشح الذي تم التصويت له/ لمن صوت الناخب

السجن من 1- 6 أشهر ودفع غرامة 1 - 5 مليون دينار

قيام المرشحين أو وكلائهم بتزويد أية معلومات مضللة -
-
أي محاولة للترويج لمرشحين غير مسجلين لدى المفوضية

السجن من 1- 6 أشهر ودفع غرامة 1 - 5 مليون دينار

قيام موظفي الدولة بأية حملات- وهو أمر ممنوع -
-
استخدام الكيانات السياسية المباني الحكومية أو الأموال العامة، وهو أمر ممنوع

السجن من 1- 6 أشهر ودفع غرامة 1 - 5 مليون دينار

ترويج حملات في الفترة ما قبل 24 ساعة من الانتخابات وفي يوم الاقتراع .


قبول الشكاوى

واليوم اعلن مجلس مفوضي الانتخابات أن عدد الشكاوى المقدمة للمفوضية بخصوص خرق قانون الحملات الانتخابية بلغ تسع شكاوى. وقال مصدر في المجلس في تصريح صحافي أن تلك الشكاوى قدمت من قبل الكيانات السياسية حيث اعدت أعدت لجانا لرصد تلك الخروقات .

واضاف ان الشكاوى تم تقديمها من قبل الكيانات السياسية ولكن المفوضية هي التي تقوم برصد المخالفات تلك من خلال لجان رصد تم إعدادها في مكاتب المفوضية لعموم العراق وستقوم برصد كل المخالفات التي ترافق الحملات الدعائية للكيانات السياسية ومنها بضرورة رفع الملصقات والدعايات والإعلانات الانتخابية الموضوعة على الأماكن غير المخصصة لها .
واكد رئيس المفوضية فرج الحيدري استعداد المفوضية لقبول أي شكوى من قبل المواطنين بشرط ان تكون موثوقة. وقال في تصريح صحافي quot; كلما نقترب من موعد الانتخابات كلما تشتد المنافسة بين القوى المشاركة في الانتخابات ، لذا نحن على استعداد لاستقبال أي شكوى شرط ان تكون موثقة quot;.

واشار الى ان المفوضية أولت أهمية كبيرة لموضوع مراقبة الانتخابات موضحا ان ممثلية الامم المتحدة في العراق (يونامي) قامت بتدريب 40 الف مراقب وهناك 83 الف مراقب من الكيانات السياسية quot;. واضاف ان هناك مراقبين من مؤسسات المجتمع المدني إضافة الى المراقبين الدوليين حيث اعرب الاتحاد الاوربي وجامعة الدول العربية عن استعدادهما لإرسال مراقبين .. فيما وجهت المفوضية أكثر من 90 رسالة الى المنظمات والهيئات الدولية للمشاركة في الرقابة.

وقد بلغ عدد المرشحين في هذه الانتخابات 14300 مرشحا سيتنافسون على 440 مقعدا فيما وصل عدد الائتلافات المشاركة 36 الى ائتلافا والكيانات السياسية الى 401 وعدد الكيانات السياسية الممثلة للاقليات 11 كيانا. وستفتح المفوضية 6300 مركز اقتراع في المحافظات الاربعة عشرة التي ستجرى فيها الانتخابات وتتضمن اكثر من 42 الف محطة انتخابية.

وقد توزعت المقاعد هذه بواقع (57) مقعداً لمحافظة بغداد بمشاركة 2471 مرشحا .. و(29) مقعداً للأنبار من خلال 37 مرشحا .. و (35) مقعداً للبصرة و83 مرشحا .. و(28) مقعداً للقادسية مع 888 مرشحا .. و(26) مقعداً للمثنى يتنافس عليها 879 مرشحا .. و(28) مقعداً للنجف مع 1086 مرشحا .. و(30) مقعداً لبابل مع 1452 مرشحا .. و(29) مقعداً لديالى مع 641 مرشحا .. و(31) مقعداً لذي قار يتانفس عليها 1071 مرشحا .. و(28) لصلاح الدين مع 593 مرشحا .. اضافة الى ( 27) بكربلاء مع 737 مرشحا .. و(27) مقعدا لميسان بتنافس 737 مرشحا .. و(37) مقعدا لنينوى مع 410 مرشحا ثم (28) مقعدا لواسط يتنافس عليها 1235 مرشحا .