الدوحة: أعلن الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى عن ترحيبه بالمبادرة القطرية لعقد قمة عربية طارئة.

وقال موسى في مؤتمر صحافي مشترك عقده في القاهرة مع وزير الخارجية الإسباني ميغيل مورايتينوس إنه ستجرى الاتصالات والمشاروات خلال اليومين المقبلين بشأن عقد القمة.

وكان رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية القطري، الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني قد صرّح أمس بأن دولة قطر، وبالاتصال مع الأشقاء العرب والأمين العام لجامعة الدول العربية دعت إلى عقد قمة عربية طارئة في الدوحة يوم الجمعة المقبل، للنظر في الإجراءات الكفيلة بوضع حد لـquot;لعدوان الإسرائيليquot; على قطاع غزة في ضوء عدم امتثال إسرائيل لقرار مجلس الأمن 1860، واستمرارها في اعتداءاتها على الشعب الفلسطيني.

كما استقبل وزير الدولة للشؤون الخارجية أحمد بن عبد الله آل محمود مساء أمس رؤساء البعثات الدبلوماسية للدول العربية المعتمدة لدى الدولة، حيث سلّمهم رسائل خطية موجّهة من الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني إلى قادة دولهم تتضمن دعوتهم إلى المشاركة في القمة العربية الطارئة التي دعا إلى عقدها في الدوحة الجمعة المقبل، لبحث الإجراءات الكفيلة لوضع حد quot;للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزةquot;.

وفي سياق متصل، تشارك دولة قطر في الاجتماع الطارئ لمجلس وزراء الصحة العرب الذي يعقد اليوم في الرياض لدراسة الأوضاع الصحية المتردية في قطاع غزة، جراء الحرب الإسرائيلية المتواصلة.

ويمثل دولة قطر في الاجتماع وزيرة الصحة العامة الشيخة غالية بنت محمد بن حمد آل ثاني. ويأتي هذا الاجتماع بناء على طلب من المملكة العربية السعودية الرئيس الحالي للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب.

ويناقش الوزراء خلال الاجتماع خطّة عمل عربية لتقديم العون الصحي والطبي العاجل إلى أهالي قطاع غزة، وكيفية تقديم مستشفيات متنقلة، من خلال الصليب الأحمر الدولي، كما سيبحث الاجتماع مشروع تشكيل اللجنة العربية الوزارية الصحية للطوارئ.