المنامة: أعرب رئيس المجلس الإسلامي العلمائي، اعلى هيئة شيعية في البحرين ذات الاغلبية الشيعية، اليوم عن استنكاره لإغلاق جامع شيعي في العاصمة المنامة للأسبوع الثالث على التوالي من قبل السلطات البحرينية.

واعرب مجيد المشعل رئيس المجلس الذي يضم عددا من كبار رجال الدين الشيعة في البحرين في بيان مقتضب عن quot;شجبه واستنكاره لمواصلة قوات الأمن حصار مسجد الصادق في القفول للأسبوع الثالث على التواليquot;.

كما quot;أبدى استغرابه من إصرار الحكومة على محاصرة المسجد بتلك الصورة الوحشية التي تتنافى وابسط الأعراف الدينية والأخلاقية وبدون أي مبرر مقبول (..) في الوقت الذي تتسامح فيه مع مثيري الفتن وناشري الكراهية من على منابر الجمعةquot; وفقا للبيان.

وكان البيان يشير إلى الشيخ جاسم السعيدي العضو السلفي بمجلس النواب البحريني الذي أوقف عن الخطابة لمدة أسبوع بعد أن هاجم الشيعة في إحدى خطب الجمعة.

وجدد المشعل حسب البيان quot;رفضه لسياسة الوصاية والهيمنة الرسمية على المساجد وأئمتها والخطباء والمبلغينquot; حسب نص البيان.

وكانت السلطات قد منعت الأمين العام لحركة الحريات والديموقراطية (حق) المعارضة حسن المشيمع من الخطابة في جامع الصادق (غرب العاصمة) قبل ثلاثة أسابيع وأعلنت انه غير مدرج على قائمة الخطباء المعتمدين لدى وزارة العدل والشؤون الإسلامية، لكنها أبقت الجامع مغلقا.

وفيما لم تعرف أسباب الإغلاق حتى الآن، لكن وزارة العدل أعلنت في اليوم التالي لمنع المشيمع إنها بصدد إجراءات تنظيمية لخطب الجمعة في مساجد البحرين. وتشير الاحصائيات الرسمية الى ان الشيعة يمثلون 60% من سكان البحرين.