الشيخ خالد بن أحمد في اجتماعات الكويت التحضيرية
سارة رفاعي من المنامة: أغضبت تصريحات نقلتها وكالة الإنباء القطرية وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة الذي نفى جملة وتفصيلا التصريح المنسوب إليه بشأن مناقشة نتائج قمة غزة التي عقدت بالدوحة في قمة الكويت. وقال الوزير إن هذا الشأن تقرره قمة الكويت والتي هي المسؤولة عن وضع مواضيعها وبنودها التي سيناقشها القادة والتي تركزت على المبادرة المصرية في إطار جامعة الدول العربية، وهذه الجهود تهدف إلى وقف الهجوم العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة والحفاظ على وحدة الشعب الفلسطيني وتحقيق المصالحة الوطنية ، بالإضافة إلى القضايا العربية الاقتصادية بين القطاع الخاص والمجتمع المدني والقطاع العام .

وكانت وكالة الإنباء قالت إن وزير الخارجية ذكر في تصريح خاص لها quot; إن المؤتمر الذي عقد في الدوحة مهم جدا، وكل نتائجه تصب في مصلحة الشعب الفلسطيني، وأن 90 في المائة من نتائجه مؤتمر الدوحة سيتم بحثها هنا في الكويت في القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية، وأشارت إلى أنها سألته عما إذا كانت قمة الكويت ستبحث وتتبنى قرارات قمة غزة التي عقدت في قطر فقالquot; إن الإخوان في قطر قدموا مذكرة للجامعة العربية (في هذا الشأن) وستتم مناقشتها أن شاء الله في قمة الكويتquot;.

وزير الخارجية أكد في نفيه أن هذه القمة هي قمة الإنسان العربي وستكون مثالا يحتذى به للقمم العربية القادمة، مشيدا بقمة الكويت، قمة التضامن مع الشعب الفلسطيني في غزة، التي ستعقد صباح الاثنين بدولة الكويت ، وقال أن هذه القمة وضعت على رأس أجندتها موضوع الهجوم العسكري الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة كبند أول على جدول أعمالها.

وكانت قنا ذكرت ايضا في التصريح انها سألت الوزير البحريني عما تردد في اوساط بعض المراقبين عن دور قمة شرم الشيخ التي عقدت اليوم في تعميق حال الانقسام بين الدول العربية ، فاكد وزير الخارجية البحريني أهمية عدم الكلام عن الانقسام وضرورة التركيز على توحد المواقف، ورأى أن قمة شرم الشيخ مهمة جدا لأنها ستثبت وقف اطلاق النار في غزة.. وأن أهم خدمة تقدم لاخواننا في غزة هي وقف اطلاق النار .

و نوه بأن الأمة العربية مرت بمراحل كثيرة وعدة منعطفات وانقسامات لكنها عادت وتمكنت من اعادة لحمتها ، وشدد على أننا (في الدول العربية) إخوة وأهل قادرون على تجاوز أي انقسامات.