باريس: دعا مفوض مجلس اوروبا لحقوق الانسان توماس هاماربيرغ اليوم البلدان الاوروبية الى استقبال بعض المحتجزين المتبقين في معتقل قاعدة (غوانتانامو) الاميركية في كوبا ممن يخشون التعرض في بلادهم لملاحقات او تعذيب.

وقال المفوض في بيان له ان مقترحا كهذا quot;سيكون امرا صائبا وله اهمية جوهرية في مساعينا لاغلاق معتقل غوانتانامو وهو امر اصبحت له حتمية عالميةquot; معربا عن امله بقيام الرئيس الاميركي الجديد باراك اوباما بتحديد موعد لاغلاق المعتقل السيىء الصيت.

وقال انه في حال مواجهة اي محتجزين متبقين في المعتقل خطر معاناتهم من سوء المعاملة في حال ترحيلهم الى بلادهم فسيكون على الولايات المتحدة وبلدان الاتحاد الاوروبي او اي بلدان اخرى عرض اللجوء عليهم.

وقال ان على بلدان مجلس اوروبا quot;الاستعداد لقبول بعض المحتجزين قليلي العدد ممن لا يزالون معتقلين في غوانتانامو والذين من المقرر الافراج عنهم او المعلقة حالاتهم حاليا بانظار تحديد وجهتهمquot;.

واشار الى ان البلدين الاوروبيين الوحيدين اللذين قبلا حتى الان استقبال معتقلي غوانتانامو من جنسيات اخرى هما بريطانيا والبانيا quot;ومن المشجع ان تعرب البرتغال والمانيا والسويد مؤخرا عن استعداهم لقبول بعض محتجزي غوانتاناموquot;.