تقرير دولي: تدمير 4 آلاف منزل كلياً و17 ألفا جزئيا في غزة
دفعة مساعدات مصرية وعربية تدخل القطاع من معبر رفح

نبيل شرف الدين من القاهرة: كشف تقرير مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية ( أوتشا ) التابع للأمم المتحدة أن حوالى أربعة ألاف منزل دمر تماما و17 ألفا آخرين دمر بشكل جزئي جراء عمليات إسرائيل العسكرية الأخيرة على قطاع غزة طبقا لمكتب الاحصاء المركزي الفلسطيني. وذكر تقرير وزعه المركز الإعلامي للأمم المتحدة في القاهرة أنه يجري حاليا عمليات التقييم لاحتياجات الشعب الفلسطيني في غزة مع التركيز على الاحتياجات الضرورية من الخدمات الاجتماعية مثل المياه والصحة والتعليم ودعم إصلاح البنية التحتية الضروري ومن المتوقع أن يتم إطلاق نداء خاص في بداية فبراير المقبل في ختام عمليات التقييم.

وشدد على الحاجة إلى استيراد مواد البناء الضرورية وقطع الغيار من أجل البدء في عمليات الإصلاح للمنشآت الحيوية مثل المياه والصرف الصحي والخدمات الصحية، مشيرا إلى أن اليونيسيف واللجنة الدولية للصليب الأحمر والوكالات الأخرى يحذرون من مخلفات الحرب التي لم تنفجر بعد خاصة بعد مقتل طفلين منذ أربعة أيام.

وقال بيان لمكتب الصليب الأحمر في غزة quot;إن الحقيقة بأن غزة تعد واحدة من أكثر المناطق ذات كثافة سكانية عاليةفي العالم ما يجعل من مشكلة الألغام ومخلفات الحرب غير المتفجرة مشكلة حادة، وأن التلوث يمثل تهديدا كبيرا للشعب وفرق الإنقاذ التي تعمل في الميدانquot;. وأوضح التقرير أن فريقا متخصصا في الإلغام وصل إلى غزة لإجراء تقييم حول مدى ونطاق مشكلة مخلفات الحرب التي لم تنفجر بعد والتي تشكل عائقا أمام توصل المساعدات الإنسانية للمحتاجين.

معبر رفح

من جهة أخرى، وصلت إلى معبر رفح دفعات جديدة من المساعدات الإنسانية لمساعدة الفلسطينيين في قطاع غزة، وقال أحمد عرابي رئيس فرع الهلال الأحمر المصري في شمال سيناء إن المساعدات تشمل 19 طنا من الأدوية والمستلزمات الطبية مقدمة من الهلال الأحمر المصري واتحاد الأطباء العرب وبعض الجمعيات الأهلية المصرية إلى جانب 7 أطنان من quot;المراتبquot;الطبية مقدمة من الهلال الأحمر المصري.

وأضاف أن المساعدات تضمنت أيضا 40 طنا من الأدوية والمستلزمات الطبية مقدمة من الإمارات، بالإضافة إلى 4 سيارات اسعاف من الأردن و3 سيارات مجهزة لنقل الأدوية والمستلزمات الطبية مقدمة من قطر، وأشار عرابي إلى وجود كميات أخرى من الأدوية والمساعدات الطبية المقدمة من الجمعيات الأهلية المصرية ومنظمات المجتمع المدني جاري التنسيق لإدخالها إلى قطاع غزة عن طريق معبر رفح.

كما وصلت إلى منفذي العوجة وكرم سالم عدة شاحنات تقل نحو 300 طن من المساعدات الانسانية من المواد الغذائية والخيام والبطاطين ومواد الإغاثة المقدمة من مصر وليبيا والكويت والجزائر والأردن وسلطنة عمان حيث يجري التنسيق لادخالها إلى قطاع غزة. وفي السياق ذاته، استقبل مطار العريش الجوي طائرة إماراتية تقل نحو 40 طنا من المساعدات الإنسانية المقدمة للشعب الفلسطيني من الأدوية والمستلزمات الطبية ، وجار نقل المساعدات لإدخالها إلى قطاع غزة عبر منفذ رفح البري. وأكد مصدر مسؤول في مطار العريش الجوي أن هناك جسرا جويا بين مصر ومعظم الدول العربية لتقديم المساعدات إلى الشعب الفلسطيني من خلال مطار العريش الجوي.