واشنطن، هافانا: اعلن البيت الابيض الاربعاء ان الرئيس باراك اوباما سيعلن بشكل quot;سريع نسبياquot; كيف ينوي سحب القوات الاميركية من العراق ليفي بذلك باحد ابرز وعوده الانتخابية. وقال المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس قبيل توجه اوباما الى البنتاغون للحديث عن الاوضاع في العراق وافغانستان quot;اعتقد ان هذا الامر سيحصل قريبا نسبيا، لا اريد ان احدد موعدا دقيقا له ولكنني اعتقد انه سيكون سريعا نسبياquot;.

وسبق للبيت الابيض ان اعلن خلال الايام القليلة الماضية ان اوباما لا يزال ينوي سحب القوات القتالية من العراق في غضون 16 شهرا ولكنه ينوي القيام بذلك بطريقة quot;مسؤولةquot; من دون تعريض حياة الجنود الاميركيين للخطر. واشار غيبس الى ان اوباما باتت لديه منذ الآن quot;معلومات وفيرةquot; تتيح له اخذ قرار بهذا الشأن وانه منذ نهاية العام وتوقيع الاتفاقية الامنية بين واشنطن وبغداد التي نظمت وجود القوات الاميركية في العراق لما بعد 2008 تسنى للبنتاغون الوقت الكافي لوضع خطط الانسحاب.

كوبا تؤكد ان عرضها مبادلة الاسرى مع واشنطن ما زال قائما

من جهة اخرى، اعلن وزير الخارجية الكوبي فيليبي بيريس روكيه الاربعاء ان اقتراح الرئيس الكوبي راوول كاسترو مبادلة الاسرى السياسيين الكوبيين بخمسة كوبيين ادينوا في 2001 في الولايات المتحدة بالتجسس ما زال مطروحا. وقال بيريس روكيه ردا على سؤال في مؤتمر صحافي حول ما اذا كانت كوبا تتمسك باقتراحها مبادلة الاسرى مع واشنطن، quot;ان كل كلمة تلفظها راوول ستبقى قائمةquot;.

وكان راوول كاسترو تقدم بهذا الاقتراح في كانون الاول/ديسمبر اثناء زيارة رسمية الى البرازيل، لكن الادارة الاميركية السابقة برئاسة جورج بوش رفضته على الفور وكذلك فعلت المعارضة الكوبية. وعبر الرئيس الكوبي الذي اعلن في بداية الشهر استعداده لحوار بدون وسيط مع الرئيس الاميركي الجديد باراك اوباما، عن امله بعودة خمسة كوبيين اوقفوا في الولايات المتحدة في 1998 وصدرت بحقهم بعد ثلاث سنوات عقوبات قاسية بالسجن بتهمة التجسس على الاوساط المعارضة لكاسترو في ميامي (فلوريدا).