واشنطن: قالت صحيفة واشنطن بوست ان تحقيقا حول شبهات تزوير في الانتخابات الرئاسية الافغانية قد يكون قدر حصول الرئيس الافغاني المنتهية ولايته حميد كرزاي على 47 بالمئة من الاصوات بدلا من 54,6 بالمئة ما سيضطره الى خوض دور ثان.

وقال مصدر رسمي للصحيفة الاميركية ان عملية احصاء الاصوات التي اجرتها لجنة الطعون الانتخابية والتي ينتظر ان يتم التصديق عليها الجمعة جاءت quot;مثيرة للدهشةquot;.

والخميس اكد السفير الافغاني لدى الولايات المتحدة انه من quot;المرجحquot; تنظيم دور ثان للانتخابات الرئاسية التي شابت دورها الاول شبهات تزوير.

وكان السفير طيب جواد اول مقرب من الرئيس الافغاني يشير علنا الى ان افغانستان تستعد لدور ثان حتى وان اوضح انه لم ترده معلومات خاصة من السلطات الانتخابية.

وبحسب النتائج الاولية فقد حصل كرزاي على 54,6 بالمئة من الاصوات في الدور الاول مقابل 27,8 بالمئة لمنافسه الرئيسي وزير الخارجية الاسبق عبد الله عبد الله. غير ان انتخابات 20 آب/اغسطس شابتها بحسب مراقبين عمليات تزوير واسعة لمصلحة كرزاي.

وقال مصدر اميركي رسمي في افغانستان للصحيفة انه تم طبع بطاقات تصويت باسمي المرشحين في لندن وارسالهما الى بعثة الامم المتحدة بكابول تحسبا لتنظيم دور ثان.

وبحسب الصحيفة فقد تم توفير حبر غير قابل للازالة الضروري للاقتراع اضافة الى معدات لمكاتب الاقتراع ستكون جاهزة للتوزيع هذا الاسبوع.

واعتبر مراقبو الاتحاد الاوروبي ان ربع بطاقات التصويت اي 1,5 مليون صوت quot;مشبوهةquot; منها 1,1 مليون لفائدة كرزاي و300 الف لفائدة عبد الله.

ومن المقرر ان تعلن اللجنة الانتخابية المستقلة نتائج الدور الاول في غضون بضعة ايام بعد انهاء عمليات التحقيق والتدقيق وذلك على الارجح باعلان فوز كرزاي او باعلان ضرورة اجراء دور ثان اذا لم يحصل اي من المرشحين على 50 بالمئة زائد صوت.