مراكش: اشادت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الثلاثاء في مراكش (جنوب) بعمل الرجال والنساء حول العالم الذين quot;يناضلون للدفاع عن الديموقراطيةquot; وquot;يكافحون الفسادquot;. وقالت كلينتون في لقاء مع ممثلين للمجتمع المدني من عدة دول quot;اننا نوجه نداء واضحا الى المنطقة ومسؤوليها لنقول لهم انه من مصلحتهم العمل مع هؤلاء الافراد لان ذلك يعزز شرعيةquot; حكوماتهم.

وشاركت كلينتون ليومين في اعمال الدورة السادسة لمنتدى المستقبل في مراكش التي حضرها مسؤولون من الدول الاعضاء في مجموعة الثماني (المانيا، كندا، الولايات المتحدة، فرنسا، ايطاليا، اليابان، بريطانيا وروسيا) ومن 20 بلدا في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا وكذلك المفوضية الاوروبية والجامعة العربية.

ويرمي المنتدى الذي نظمته هذا العام المغرب وايطاليا (التي تترأس مجموعة الثماني للعام الجاري) الى تعزيز الاصلاحات في الشرق الاوسط وشمال افريقيا والمساهمة في انشاء اطار ملائم لحوار غير رسمي منفتح وعالمي. ودافعت وزيرة الخارجية الاميركية الثلاثاء عن quot;حرية الصحافة والتعبير في المنطقة وفي كل بلدquot;.

وقالت quot;اعلم انه من الصعب احيانا نقل المعلومات والمحافظة على الموضوعيةquot;، لكن حرية الصحافة هي quot;معارض مفيد للسلطةquot;، بحسب قولها، ممتنعة عن ذكر دول محددة. وكانت منظمة الدفاع عن حرية الصحافة quot;مراسلون بلا حدودquot; طلبت الجمعة من كلينتون اغتنام فرصة زيارتها الى المغرب quot;للاطلاع على الصعوبات التي تشهدها الصحافة المستقلةquot; في هذا البلد. وقالت المنظمة ان quot;القضاء المغربي يعمد من خلال زيادة الملاحقات القضائية والغرامات الضخمة والحكم على الصحافيين بعقوبات سجن نافذة، الى استخدام ترسانة كاملة لتخويف الصحافة المستقلة وخنقها مادياquot;.