عبد الله: إعادة انتخاب كرزاي ليس شرعياً

دعا أوباما والزعماء الاوروبيون الرئيس الأفغاني إلى تذليل التحديات التي تواجهها بلاده.

واشنطن: حث الرئيس الأميركي باراك أوباما والزعماء الاوروبيون الرئيس الافغاني حامد كرزاي على تركيز جهوده على تحقيق الحكم الرشيد وتذليل التحديات الاخرى التي تواجهها بلاده وساندوا خططا لعقد مؤتمر دولي بشأن افغانستان. غير ان رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو قال انه من غير المرجح ان تساهم الدول الاوروبية بالمزيد من القوات في افغانستان بينما يدرس الرئيس أوباما تعزيز القوات الأميركية هناك.

وقال أوباما وباروزو والممثل الاعلى للمجلس الاوروبي خافيير سولانا وفريدريك راينفلت رئيس وزراء السويد التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي في بيان صدر بعد اجتماع قمة أميركي اوروبي في البيت الابيض quot; اننا نتطلع الى العمل مع الحكومة الافغانية الجديدة ومواصلة الجهود لتعزيز الحكم الرشيد واحترام حقوق الانسان والمساواة بين الجنسين والتنمية الديمقراطية.quot;

واضاف البيان قوله quot;هذه الامور يمكن مساندتها في مؤتمر دولي ربما يعقد في كابول.quot; وكان زعماء دوليون عبروا عن مساندتهم كرزاي منذ اعلان فوزه في انتخابات شابتها اتهامات بالتزوير لكنهم شددوا على انهم يريدون ان تكون الحكومة الافغانية شريكا جديرا بالثقة وهم يدرسون ارسال المزيد من القوات سعيا الى تحقيق استقرار البلاد.

وقال باروزو في واشنطن quot;بصراحة لا يوجد في أوروبا حماس كبير لفكرة ارسال المزيد من القوات الى افغانستان. هذا هو وضع الرأي العام في أوروبا.quot; وكان وزراء اوروبيون قالوا انهم يتوقعون ان تصدر اي تعهدات جديدة بارسال قوات حينما يجتمع وزراء خارجية حلف شمال الاطلسي في ديسمبر كانون الاول.

وهنأ بيان القمة كرزاي على اعادة انتخابه وقال quot;نحن نتطلع الى تشكيل حكومة جديدة تمثل ارادة الشعب الافغاني. ونحث الحكومة الجديدة على المسارعة الى وضع جدول اعمال يتركز على التصدي للتحديات الخطيرة التي تواجهها افغانستان.quot; واتفق الزعماء على مساعدة حكومة كابول على الاضطلاع بمسؤولية تحسين الامن والاستقرار للشعب الافغاني.

وتوضح استطلاعات الرأي في كثير من الدول الاوروبية ان اغلبية واضحة تفضل سحب القوات من افغانستان. ويوجد نحو 67 الف جندي أميركي و42 الف جندي من الدول المتحالفة هناك. وكان اكبر قائد للقوات الأميركية وقوات حلف شمال الاطلسي في افغانستان الجنرال ستانلي مكريستال اوصى بزيادة عدد القوات الاجنبية بحوالي 40 الف جندي اخرين في محاولة لوقف تدهور الوضع الامني. واستمع الرئيس الافغاني حامد كرزاي الذي فاز بفترة ولاية ثانية مدتها خمس سنوات بعد انتخابات شابتها مخالفات من أوباما في مكالمة هاتفية ان واشنطن تتوقع منه ان يكافح الفساد وان يشكل حكومة ذات قاعدة عريضة.