افتتح الرئيس المصري فعاليات المؤتمر الوزاري الرابع لمنتدى التعاون بين الصين وأفريقيا، مشيرا إلى أن المؤتمر يتطلع لتعاونأفريقيا والصين في السلام والأمن والتنمية.

شرم الشيخ: بدأت اليوم بمركزالمؤتمرات في منتجع شرم الشيخ فعاليات المؤتمر الوزاري الرابع لمنتدى التعاون بين الصين وأفريقيا بحضور رئيس مجلس الدولة بجمهورية الصين الشعبية ون جيا باو وقادة الدول الأفريقية ال 49 الأعضاء في المنتدى.

وقد افتتح الرئيس المصري حسني مبارك المنتدى الذي يستمر يومين بحضور رؤساء التجمعات الاقتصادية الاقليمية ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي جان بينغ بكلمة اكد فيها الحرص على دعم السلام في العالم مشيدا بالتجربة الصينية في تحقيق التقدم الاقتصادي.

وقال الرئيس مبارك ان انطلاق (منتدى التعاون بين الصين وأفريقيا)في عامه العاشر جاء ليرسي دعائم مرحلة جديدة للعلاقات بين الجانبين ومشاركة تحقق تطلع أفريقيا والصين للسلام والأمن والتنمية.

وأكد أهمية هذا المنتدى في تعزيز وتنمية الاستثمارات المشتركة بين الجانبين في شتى قطاعات الانتاج والخدمات معربا عن ثقته في حرص المشاركين في المؤتمر على التوصل الى مشروعات مشتركة واتفاقيات محددة.

وشدد على أن تعميق التعاون بين الصين وأفريقيا لتحقيق التنمية المستدامة يأتي من خلال مجموعة من المبادىء والأولويات من أبرزها مفاهيم التكافؤ والتعاون وتواصل الحوار وتعزيز التعاون على المستويين الثنائي والقاري.

ودعا الرئيس المصري الى تضافر جهود الجانبين والتصدي لتهميش افريقيا والعالم النامي ومطالبة الدول المتقدمة بمعالجة تداعيات الأزمة المالية والاقتصادية العالمية.
واوضح ان التبادل التجاري بين الصين وأفريقيا يقترب حاليا من المئة مليار دولار سنويا وهناك زيادة مطردة في حجم الاستثمارات والمشروعات المشتركة بدول القارة.

من جانبه قال رئيس مجلس الدولة الصيني (رئيس الوزراء) ان منتدى التعاون بين الصين وأفريقيا أصبح مع مرور الزمان جسرا لتوثيق الصداقة واظهارا لتعزيز تعاون بين الجانبين ولاسيما في السنوات الثلاث الاخيرة.

واشار الى أن كلا من الصين والدول الافريقية تسعيان الى تطوير الشراكة الاستراتيجية الجديدة القائمة على المساواة والثقة المتبادلة والتعاون المشترك اقتصاديا والتواصل والاستفادة المتبادلة ثقافيا.
كما تحدث في الجلسة الافتتاحية عدد من قادة الدول الافريقية ومن المقرر ان يصدر عن المنتدى (اعلان شرم الشيخ).
وعلمت وكالة الانباء الكويتية (كونا) ان مشروع الاعلان الذي يعتبر بمثابة خطة عمل للفترة من 2010 2012 يتضمن مساندة الصين للقضايا الافريقية وتقديم المنح اللازمة لدعم المشروعات التنموية لافريقيا وتنمية القدرات البشرية بها.

واكد الاعلان مساندة الصين للقضايا الافريقية العادلة داعيا الى اصلاح النظام المالي الدولي بحيث تحظى الدول النامية بتمويل اوسع وعدد اكبر في المؤتمرات الدولية.
وشدد الاعلان على ضرورة استمرار الدول المشاركة في المنتدى في دفع جولة الدوحة للتجارة بهدف ارساء تجارة عالمية منفتحة وحرة وبيئة مواتية للاستثمار.

ونص الاعلان على تعهد الجانب الصيني والافريقي بتنمية التجارة والاستثمار في الاتجاهين ودعم التعاون في مجالات خفض الفقر وحماية البيئة وتدريب وبناء قدرات الموارد البشرية والاهتمام بقطاعات البنية التحتية والزراعة والامن الغذائي بدول القارة.

وتعهدت الصين بالعمل على زيادة حجم المعونة التي تقدمها لافريقيا وخفض او اسقاط الديون المستحقة على الدول الافريقية وتعظيم الاستثمارات في القارة وفتح مزيد من الاسواق الصينية امام الصادرات الافريقية.
واختتم الاعلان بالتأكيد على اهمية تعزيز دور الامم المتحدة وتمثيل اكبر للدول الافريقية في مجلس الامن الدولي ووكالات الامم المتحدة