انتقدت مصر والأردن الممارسات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني، وقال المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء المصري الدكتور مجدى راضى ان مصر والاردن اكدا على رفضهما لما تقوم به اسرائيل لتهويد القدس واتفقا على أهمية العمل على رأب الصدع الفلسطيني وتحقيق المصالحة الفلسطينية.

القاهرة: أكدت مصر والاردن مجددا دعمهما الكامل للقضية الفلسطينية ورفضهما للممارسات الاسرائيلية بحق الشعب الفلسطينى وسياسة الحصار والاستيطان فى الأراضى الفلسطينية المحتلة. جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الأولى للجنة العليا المشتركة للبلدين اليوم برئاسة رئيس الوزراء المصري الدكتور أحمد نظيف والأردني نادر الذهبي.

وقال المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء المصري الدكتور مجدى راضى ان مصر والاردن اكدا على رفضهما لما تقوم به اسرائيل لتهويد القدس واتفقا على أهمية العمل على رأب الصدع الفلسطيني وتحقيق المصالحة الفلسطينية. واوضح راضي ان الجانبين اتفقا على أن الحل الأساسي للقضية الفلسطينية يتمثل في اقامة دولتين فلسطينية عاصمتها القدس الى جانب دولة اسرائيل بالاضافة الى تأكيد حرصهما على وحدة واستقرار اليمن ومساندته في جهوده ضد حركة التمرد ورفضهما أي مساس بسيادة واستقرار السعودية.

واضاف أن الجانبين أكدا ايضا حرصهما على وحدة واستقرار وسيادة السودان ورحبا بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة برئاسة سعد الحريري. واعتبر راضي ان اللجنة العليا المصرية الاردنية تعد quot;نموذجاquot; للعمل العربي المشترك مشيرا الى quot;آفاق عديدةquot; لتطوير التعاون بين الجانبين خاصة في المجال التجاري الذي يشهد تطورا مضطردا حيث وصل حجم التبادل التجاري بينهما عام 2008 الى 833 مليون دولار ويتوقع أن يصل الى مليار دولار.

وأوضح راضي أن الجانبين تطرقا الى عدد من القضايا الدولية منها الاحتباس الحراري وكيفية التعامل مع انفلونزا الخنازير والتنسيق بينهما في هذا الصدد. ومن المنتظر ان تختتم اللجنة اعمالها غدا بتوقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مجالات المياه والتربية والتعليم والتعليم العالي والتجارة ومكافحة الاغراق والصناعة والثقافة والتعاون بين بورصتي البلدين.