يتناول التحقيق الذي أقرته وزارة الدفاع البريطانية الاحداث التي وقعت في جنوب العراق في 14 ايار/مايو 2004 وسيبحث المحققون في الاتهامات باعدام وقتل مدنيين عراقيين.

لندن: اعلنت وزارة الدفاع البريطانية الاربعاء فتح تحقيق علني في موعد لم يحدد بعد، حول الاتهامات باعدام وقتل مدنيين عراقيين عام 2004.
وسيترأس التحقيق القاضي السابق في المحكمة العليا ثاين فوربس وسيتناول الاحداث التي وقعت في جنوب العراق في 14 ايار/مايو 2004 عند نقطة التفتيش التي كانت تعرف باسم quot;داني بويquot;.

وحسب ضحايا وعائلات ضحايا، فان 20 مدنيا عراقيا قتلوا واسيئت معاملة اخرين بعد المعركة في القاعدة البريطانية quot;معسكر ابو ناجيquot; في محافظة ميسان (جنوب). والاحداث التي سيتناولها التحقيق هي التي جرت من 14 ايار/مايو الى 23 ايلول/سبتمبر 2004.
ووعد وزير الدفاع بوب اينسورث بتعاون quot;كلي وكاملquot; في التحقيق ولكنه لم يوضح تاريخ بدئه. وتنفي هيئة الدفاع حصول اية اعدامات وتؤكد ان العراقيين ال20 قتلوا خلال quot;معركة داني بويquot; وليس بعد اساءة معاملة المعتقلين.

واضاف وزير الدفاع في بيان ان quot;اكثر من 120 الف جندي بريطاني خدموا في العراق... فقط عدد محدود من الافراد لم يكونوا على مستوى اوامرنا الصارمةquot;.
ويحمل التحقيق اسم حميد السويدي (19 عاما) الذي قتل في الحادث. وقد رفع عمه بالاضافة الى خمسة عراقيين اخرين القضية الى المحكمة العليا البريطانية. وقد انتقدت المحكمة بشدة الحكومة الامر الذي دفعها الى اصدار امر بفتح تحقيق علني.