فر مئات السكان إلى كينيا بعد أن سيطر على المتمردين على بلدات صومالية قرب الحدود، وصرح المتحدث باسم حركة الشباب شيخ حسن يعقوب بأن بعض زعماء حزب الاسلام باتوا من بين اللاجئين.

كينيا: قال سكان ان مئات من اللاجئين الصوماليين فروا الى كينيا بعد ان سيطر متمردون يشتبه ان لهم صلة بالقاعدة على بلدة صومالية قرب الحدود. وسيطر متمردو حركة الشباب التي تقول واشنطن انها موالية لتنظيم القاعدة الذي يتزعمه أسامة بن لادن على بلدة دوبلي يوم السبت بعد أن فر متمردو حزب الاسلام المنافس من البلدة.

وقالت حركة الشباب ان عددا من زعماء حزب الاسلام عبروا الحدود ولجأوا أيضا الى كينيا بعد القتال. وقال عبد الرزاق وهو مواطن كيني يسكن قرب الحدود quot;تسللت مجموعة من الصوماليين الى الداخل الليلة الماضية لكن ضباط الدورية لاحقوا ثلاث حافلات تقل أكثر من 200 صومالي فجر اليوم وأعادوا كل من كانوا فيها الى الحدود.quot;

ويخشى سكان كينيون من ان توسع حركة الشباب القتال وتمده عبر الحدود. وقال المواطن الكيني quot;نحن قلقون. هددت حركة الشباب بمهاجمة كينيا. انهم قريبون جدا وبعضنا قد يترك منطقة الحدود.quot; وكان مسؤول كبير في حركة الشباب هدد في يونيو حزيران الماضي بأن جماعته quot; ستغزوquot; كينيا اذا لم تخفض عدد قواتها على الحدود القريبة من أماكن مثل دوبلي.

وقال بول كوريا نائب قائد شرطة المنطقة ان مسؤولي الامن يقومون بدوريات عند الحدود. وصرح المتحدث باسم حركة الشباب شيخ حسن يعقوب لرويترز بأن بعض زعماء حزب الاسلام من بين من لجأوا الى كينيا. وكانت جماعتا التمرد تحاربان معا حكومة الصومال المدعومة من الغرب في العاصمة مقديشو لكن معركة اندلعت بينهما من أجل السيطرة على مدينة كيسمايو الساحلية الجنوبية مما وضع الحليفين السابقين في مواجهة بعضهما بعضا.

وقال المتحدث باسم الشباب quot;يمكنني ان أؤكد ان ابراهيم شكري ومعلم محمد وحسن مهدي مروا مما يعرف باسم الحدود بين كينيا والصومال ووصلوا الى جاريساquot; مشيرا الى زعماء من حزب الاسلام. وأضاف quot;مخابراتنا أبلغتنا انهم عقدوا اجتماعا مع ضباط كينيين في أحد الفنادق وانهم يريدون التوجه الى نيروبي. نقاتلهم لانهم ارسلوا الى هنا من كينيا.quot;

وصرح يعقوب بأن حركة الشباب اجتمعت ايضا مع رجل الدين المتشدد الشيخ حسن تركي في دوبلي. وتضع الولايات المتحدة تركي في قائمتها لمن لهم صلات بالقاعدة في الصومال. وتركي هو نائب زعيم حزب الاسلام وقائد جماعة (رأس كامبوني) الصومالية المتشددة. وكان تركي شجب الشباب في سبتمبر ايلول لاعلانها من جانب واحد انها ستدير كيسمايو.

وقال يعقوب quot;بعض مسؤولينا التقوا بحسن تركي في دوبلي وكما تعرف تركي واحد من أشجع الزعماء الاسلاميين في شرق أفريقيا. لقد تحدثوا معه عن قضايا راهنة.quot; ولم يتضح سبب الاجتماع لكن اذا أقنع متمردو الشباب تركي بالانضمام اليهم فسيوجه ذلك ضربة الى زعيم حزب الاسلام شيخ حسن ضاهر عويس