اتهمت ايران الولايات المتحدة بالتصرف كالارهبيين في قضية خطف الباحث النووي الايراني شهرام عميري الذي فقد في السعودية، ورفضا أميركا التعليق على الاتهامات.

طهران: انتقد رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني الاربعاء الولايات المتحدة، التي تتهمها ايران بخطف الباحث النووي الايراني شهرام عميري الذي فقد في السعودية، واتهمها بالتصرف كquot;الارهابيينquot;. ونقل التلفزيون الايراني عن لاريجاني قوله quot;في الماضي قام الاميركيون بتصرفات مماثلة لكنهم لا يدركون بان تصرفاتهم ارهابيةquot;. واضاف quot;يجب محاسبة الولايات المتحدة والسعودية على ذلكquot;.

والثلاثاء اتهم وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي الولايات المتحدة بخطف عميري بمساعدة السعودية. وقال لاريجاني quot;منذ البداية كان من الواضح ان الاميركيين اقدموا على هذا العمل بالتواطؤ مع السعوديينquot;. ورفضت وزارة الخارجية الاميركية الثلاثاء التعليق على هذه الاتهامات.

وفي تشرين الاول/اكتوبر اتهمت صحيفة quot;جاوانquot; الايرانية المحافظة وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) بانها وراء اختفاء عميري خلال ادائه الحج في السعودية. وقالت الصحيفة ان عميري لدى وصوله الى المطار في السعودية في 31 ايار/مايو quot;استجوب من قبل عملاء سعوديينquot;.

وكتبت الصحيفة quot;بعد ثلاثة ايام غادر الفندق الذي كان ينزل فيه في المدينة ولم يعد اليهquot;. ودانت السعودية الاربعاء اتهامات ايران واكدت انها اطلقت عمليات بحثا عن عميري لدى تبلغها نبأ اختفائه. وفي تصريح لصحيفة quot;الشرق الاوسطquot; قال اسامة نقلي رئيس الدائرة الاعلامية في وزارة الخارجية السعودية quot;نستغرب التصريحات والمزاعم الايرانية حول عميريquot;.