حث مجلس الامن الدولي مجددا الاثنين القبارصة اليونانيين والاتراك على تكثيف محادثاتهم الرامية الى اعادة توحيد الجزيرة مع تمديده لمدة ستة اشهر مهمة قوات السلام الدولية في قبرص المنتشرة في الجزيرة منذ 45 عاما.

نيويورك: اتخذ مجلس الامن هذا الموقف في قرار تبناه باغلبية 14 صوتا مقابل صوت واحد. ومدد مجلس الامن مهمة قوات السلام الدولية العاملة في قبرص التي تنتهي في 15 كانون الاول/ديسمبر، حتى 15 حزيران/يونيو 2010. وكما في حزيران/يونيو الماضي، صوتت تركيا ضد القرار لاسباب مبدئية.

وندد السفير التركي لدى الامم المحتحدة ارتوغرول اباكان بكون الاسرة الدولية تعتبر حكومة جمهورية قبرص (القبارصة اليونانيين) ممثلا شرعي لكل قبرص وان ينعكس هذا الامر في كل قرارات الامم المتحدة. واشار القرار 1898 الى quot;توفر مناسبة نادرة لتحقيق تقدم حاسمquot; كما quot;رحب بالتقدم الذي تحقق حتى الان في المفاوضاتquot; من اجل اعادة توحيد قبرص.

وطلب مجلس الامن في قراره من طرفي النزاع في قبرص المقسمة منذ العام 1974 quot;المشاركة بقوة في هذه الامكانيات خصوصا من خلال تكثيف المفاوضاتquot; والمشاركة في هذه المحادثات بquot;روح بناءة ومنفتحةquot;.