بروكسل:اقر البرلمان الاوروبي اليوم موازنة الاتحاد الاوروبي النهائية للعام المقبل بقيمة اجمالية بلغت 4ر141 مليار يورو.

وذكرت المفوضية الاوروبية في بيان انه سيجري تخصيص ما يزيد على 64 مليار يورو بما يعادل 45 بالمئة من اجمالي الموازنة لاجراءات مرتبطة بالابحاث والتعليم والابتكار.

واضافت المفوضية التي تعتبر الذراع التنفيذية للاتحاد الاوروبي ان الانفاق الزراعي سيستمر في الاستقرار العام المقبل عند مستوى 44 مليار يورو تقريبا.

ويعتزم الاتحاد الاوروبي انفاق 1ر8 مليار يورو خلال العام المقبل للتعامل مع عدد من التحديات العالمية ومن بينها ظاهرة التغير المناخي وامن الغذاء والعولمة.

وقرر التكتل الاوروبي زيادة مساعداته للدول النامية خلال العام المقبل بنسبة 9ر3 بالمئة الى 5ر2 مليار يورو فيما سترتفع مخصصاته المقررة لسياساته الخارجية والامنية بنسبة 9ر15 بالمئة.

وشهدت مشاريع مكافحة الجريمة والارهاب وادارة عمليات تدفق المهاجرين على الاتحاد الاوروبي الزيادة الاكبر في المخصصات المالية لموزانة العام المقبل حيث ارتفعت بنسبة 2ر16 بالمئة مقارنة بالعام الحالي لتصل الى نحو مليار يورو.

وسيمول الاتحاد الاوروبي وكالة الشرطة الاوروبية (يوروبول) للمرة الاولى في موازنته للعام المقبل باجمالي 80 مليون يورو لمساعدة الدول الاعضاء على مكافحة جميع اشكال الجريمة المنظمة والارهاب.
كما تتضمن الموازنة 4ر2 مليار يورو لخطة التعافي الاقتصادي في الاتحاد الاوروبي للعام المقبل.