واشنطن: قالت السفيرة الاميركية لدى الامم المتحدة سوزان رايس اليوم انه على الرغم من التقدم quot;الواضح والملحوظquot; الذي تحقق خلال العقود الماضية في مجال المرأة وحقوق الفتيات الا ان التمييز ضدهم لا يزال مستمرا.
واوضحت رايس بمناسبة الذكرى ال30 لاتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة انه quot;على الرغم من التقدم الواضح الا انه لا تزال هناك اوجه عدم المساواة والتمييز ضد المرأة ويجب علينا سد الثغرات المتبقية بين الجنسين سواء في الداخل اوالخارجquot;.

واشارت الى ان ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما تحتضن هذا العمل وتدعم بقوة هذه المعاهدة التاريخية وتلتزم بتصديقها.
ووقعت الولايات المتحدة على المعاهدة في يوليو 1980 الا انه لم يصدق عليها بعد.

وقالت انه خلال العقود الثلاثة التي انقضت على اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة والتي اعتمدتها الجمعية العامة حققت النساء والفتيات في جميع أنحاء العالم تقدما ملحوظا حيث ان هناك المزيد من الفتيات المسجلات في المدارس وان عدد النساء المشاركات في الحكومة والصناعة في ارتفاع وعلى مستويات أعلى من أي وقت مضى.

وقالت رايس خلال تأكيدها على أن اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة اصبح اداة فعالة في الصراع الدائر من أجل حقوق المرأة ان quot;المعركة للقضاء على التمييز ضد المرأة وتكريس المساواة في الحقوق لم تحقق الانتصار بعد حيث لن يهدأ للولايات المتحدة بال حتى وبتعاون الاخرين نجعل من هذا الهدف المشترك واقعاquot;.