فيينا: وقعت الهند اتفاق تفتيش مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم ملبية بذلك شرطا مسبقا تتمكن معه البلدان المصدرة للمواد النووية من البدء بتزويد قطاع الطاقة الذرية المتنامي في الهند باحتياجاته.

وأكدت الوكالة أن ساوراب كومار مندوب الهند لدى الوكالة وقع اتفاق الضمانات في فيينا مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية بحيث انه يتوجب على الحكومة الهندية المصادقة على هذه الاتفاقية.

وبموجب اتفاق التعاون النووي المدني مع الولايات المتحدة عام 2006 فان الهند والتي تمتلك أسلحة ذرية وافقت على الفصل بين منشاتها العسكرية و المنشات المدنية النووية كما تعهدت بوضع 14 مفاعلا للطاقة تحت مراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية بحلول عام 2014 مقابل ستة مفاعلات تخضع في الوقت الراهن لاشراف مفتشي الوكالة.

وفي سبتمبر الماضي قررت مجموعة موردي المواد النووية والمكونة من البلدان المصدرة للمواد النووية رفع حظرها على توريد المواد النووية للهند بناء على الاتفاق مع الولايات المتحدة وبشرط القيام بعمليات تفتيش من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وتوفر الطاقة النووية في الوقت الحاضر حوالي 3 في المائة فقط من كهرباء الهند لكن الحكومة تخطط لزيادة هذه النسبة الى 25 فى المائة بحلول عام 2050 للمساعدة على تلبية احتياجات البلاد المتزايدة من الطاقة.