طهران: نصح الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد القوى الكبرى ان quot;تتعلم كيف تخاطب الشعوب الاخرى باحترامquot; لتلقى آذانا صاغية، على ما اوردت الخميس وكالة فارس. وقال احمدي نجاد مخاطبا هذه القوى quot;تعلموا كيف تخاطبون باحترام الشعوب الاخرى حتى يصغي اليكم الشعب الايراني المسالم والمثقفquot;. واضاف quot;نحن من انصار الحوار (..) نحن نستمع الى كلمات كل اولئك الذين يملكون في هذا العالم خطابا عادلا ومقترحات لتسوية قضايا العالمquot;.

وتابع quot;ان عهد طغيانكم قد ولىquot; مع بزوغ الثورة الاسلامية. وترفض ايران الاستجابة لقرارات مجلس الامن الدولي التي تطالبها بتعليق انشطتها النووية المثيرة للجدل. ورحبت القوى الكبرى (الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا وفرنسا والصين والمانيا) التي تسعى الى اقناع ايران بتعليق برنامجها لتخصيب اليورانيوم الاربعاء في المانيا ب quot;رغبة الادارة الاميركية في الانخراط في مباحثات مع ايران كما عبر عنها الرئيس (باراك) اوباماquot;.

واكد رئيس البرلمان الايراني علي لاريجاني الذي يتوقع ان يشارك في نهاية هذا الاسبوع في مؤتمر ميونيخ الدولي للامن، ان quot;فشل الولايات المتحدة في لبنان والعراق يجسد نهاية القطب الواحد الاميركيquot;. ويشارك نائب الرئيس الاميركي جوزف بايدن ايضا في مؤتمر ميونيخ غير انه ليس من المقرر عقد اي اجتماع مع الوفد الايراني.

واضاف لاريجاني ان وضع اول قمر اصطناعي ايراني على المدار يظهر ان quot;الشعب الايراني يواصل المضي على دربه رغم العقوباتquot; الدولية المفروضة عليه. وكانت ايران اعلنت الثلاثاء انها وضعت قمرا اصطناعيا اطلقت عليه اسم اوميد (امل) على المدار مؤكدة انه من صنع ايراني مئة بالمئة وذلك باستخدام صاروخ سفير-2.