بكين: ذكرت صحيفة صينية اليوم الاحد ان الصين والولايات المتحدة ستستأنفان خلال الشهر الجاري التعاون العسكري الثنائي الذي علقته بكين العام الماضي احتجاجا على بيع الولايات المتحدة اسلحة لتايوان. ونقلت صحيفة quot;بيبلز ديليquot; على موقعها على الانترنت نقلا عن مسؤول لم تحدده في وزارة الدفاع الاميركية ان محادثات ستجرى في بكين في 27 و28 شباط/فبراير.

وقال هذا المسؤول للصحيفة quot;نريد استئناف المبادلات مع الصين ونسعى الى اقامة علاقات تعاونquot;. وستجرى هذه المحادثات بعد ايام من زيارة وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الى الصين المقررة من 20 الى 22 شباط/فبراير في اطار اول جولة لها في الخارج منذ تعيينها.

وكان متحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية صرح في تشرين الاول/اكتوبر ان الصين الغت او ارجأت عددا من المبادلات العسكرية مع الولايات المتحدة احتجاجا على بيعها اسلحة الى تايوان تبلغ قيمتها 6,5 مليارات دولار. وقالت الصين بعد ذلك ان مشروع بيع هذه الاسلحة quot;يسمم المناخ الجيد للعلاقات العسكريةquot; مع الولايات المتحدة. وتشكل العلاقات بين واشنطن وتايوان واحدة من نقاط الخلاف الاساسية بين الصين والولايات المتحدة. ودعت الصين في كانون الثاني/يناير الماضي الرئيس الاميركي باراك اوباما الى تعزيز التعاون العسكري الثنائي عبر ازالة quot;العقباتquot; التي تعترض تطوره.