أيمن بن التهامي من الدار البيضاء: دخل ملف حسن الحسكي، الذي تمت تبرئته ابتدائيا في الخامس من الشهر الجاري من تهم تتعلق بأفعال إرهابية، المرحلة الاستئنافية وسط تكهنات بتسجيل مفاجآت جديدة، في وقت وضعت شكاية لدى المحكمة الإدارية يطالب فيها الدفاع بعدم إعادة موكله إلى السلطات الإسبانية التي سلمته مؤقتا إلى سلطات الرباط.

وينتظر أن ينظر في الملف، في 2 آذار (مارس) المقبل، بعد أن تقرر، أمس الاثنين، تأجيله بناء على ملتمس تقدم به الدفاع من أجل منحه مهلة للاطلاع وإعداد دفاعه.

وكان حسن الحسكي، الذي سلمته السلطات القضائية الإسبانية للمغرب في 23 شتنبر الماضي، للاشتباه في تورطه في تفجيرات 16 أيار (مايو) 2003 بالدار البيضاء، قد وجهت له النيابة العامة تهم quot;تكوين عصابة إجرامية لإعداد وارتكاب أعمال إرهابية تهدف إلى المس الخطير بالنظام العام بواسطة التخويف والترهيب والعنفquot;.

ويقضي حسن الحسكي الملقب بـ quot;أبو حمزةquot; (41 سنة) عقوبة سجنية لمدة 14 سنة بمدريد لتورطه في تفجيرات 11 مارس 2004 بمدريد.

وكانت العدالة الإسبانية تعتبر الحسكي، قبل محاكمته، quot;أحد القادة الأكثر أهمية في (الجماعة الإسلامية المغربية المقاتلة)، وأن فرعا جديدا تابعا لهذه الجماعة بأوروبا، كان في طور إعادة التشكل تحت قيادته قبل أن يتم توقيفه سنة 2004quot;.

وفي شتنبر الماضي أعلن القاضي إيلوي فيلاسكو بالمحكمة الوطنية الإسبانية العليا، وهي أعلى هيئة قضائية جنائية إسبانية، عن قرار تسليم حسن الحسكي quot;مؤقتاquot; للسلطات المغربية للاشتباه في تورطه في تفجيرات الدار البيضاء.

وحسب القاضي الإسباني فإن قرار تسليم الحسكي سيكون لفترة ستة أشهر قابلة للتمديد إذا دعت الحاجة إلى ذلك.

وكان الحسكي قال، في رسالة من سجن سلا، quot;من بين أغرب ما حدث كذلك، خلال أطوار المحاكمة هو أقوال الشهود المتناقضة والغريبة، حيث إن أحدهم واسمه (زهير) أنه كان عميلا للاستخبارات، وأنه حمل عينة من المتفجرات التي تم استعمالها في تفجير القطارات قبل 6 أشهر من وقوعها إلا أنه لم ينج بدوره وحوكم بـ 10 سنوات.

وكذلك اعترف الإسباني الذي باع المتفجرات انه عميل للشرطة، وأن هذه الأخيرة كانت تعلم بهذا الأمر، لكنه لم ينج من الحكم ب 40 سنة. والشاهد الثالث، وهو الإمام المغربي، الملقب (كارطاخينا) واسمه عبد القادر، والذي عمل لصالح الاستخبارات الإسبانية بدوره وقد صرح أمام المحكمة أنه يعلم معلومات مهمة عن الأحداث، وأنهم أرادوا التخلص منه، حيث جاؤوه في أحد الأيام بعد الأحداث بجواز سفر مزور وطلبوا منه السفر إلى سوريا فرفض، كما أنهم طلبوا منه الذهاب إلى البيت الذي وقع فيه الانفجار في حي ( ليغانيس) فرفض كذلك، وقال أمام المحكمة لو دخلت البيت لكنت القتيل الثامن، وهذا الكلام ينفي ويفند ما ادعته الشرطة بأنها لم تعلم مكان البيت، إلا ساعة فقط، ما يطرح الكثير من التساؤلات وعلامات الاستفهامhellip;.!؟.

أما الشاهد الرابع، وهو مغربي، فأخبر المحكمة أن الشرطة أتته تسأله عن (محمد أفلاح) (متهم رئيس) مباشرة بعد الأحداث، ما يدل على أنها كانت لديها معلومات عن المسؤولين الحقيقيين عن الأحداث.أما الشاهد الخامس، فصرح بأن بعض عناصر المخابرات طلبوا منه الذهاب إلى بلجيكا للقيام فقط بإجراء مكالمة هاتفية لأحد الأفراد وهو المغربي المسمى (يوسف بلحاج) المحكوم بـ 12 سنة مقابل مبلغ مالي. واصل قائلا quot;الشاهد السادس، اسمه (كمال احبار) الذي اعترف أنه كان مع (محمد أفلاح) في سوريا وتركيا والعراق، وهو الذي اتصل بوالديه يخبرهم عن تنفيذه عملية استشهادية ضد الجيش الأميركي في العراق، وقد صرح أمام قاض التحقيق قبل أن تبدأ المحكمة وفي المحكمة كذلك صرح بكل تفاصيل الأحداث ابتداء من التخطيط وحتى التنفيذ، وأعلن أن كل المتهمين الذين يحاكمون في هذه القضية أبرياء ولا علاقة لهم بالأحداث وما هم إلا أكباش فداء، حتى أنهم سألوه عن اسمي شخصيا فقال لا أعرفه، ولاأعرف هذا الاسم.