فيصل الفهد من الرياض: تعمل وزارة الخارجية السعودية هذه الأيام على تنسيق أمني كبير بينها وبين بعض سلطات الأمن في دول عالمية وذلك لحماية سفاراتها وبعثاتها الدبلوماسية خارج المملكة، خاصة بعد تلقي سفارتيها في الكويت وباكستان تهديدات إرهابية بتفجير مقر الخطوط السعودية وطائراتها والتعرض لبعثتها الرسمية.

وقال مصدر في وزارة الخارجية لـإيلاف أن وزارة الخارجية ومن خلال بعثاتها الدبوماسية الرسمية في الكويت وإسلام أباد عملت على التنسيق الأمني مع سلطات البلدين وضمان زيادة الحراسات الأمنية على مقراتها الرسمية ومقر سفارتها وإقامة دبلوماسييها الدائمين، وذلك بعد تلقيهما رسالة إلكترونية من مجهول يهدد بالتعرض لمكتب الخطوط السعودية هناك وبضرب المصالح السعودية في البلدين.

وأشار المصدر نفسه الى أنه غالباً ما تتأكد الجهات الأمنية الرسمية أن مثل تلك التهديدات غير جادة وترسل من أماكن مجهولة من بعض المحترفين في الشبكة الإلكترونية .

إلا أن المصدر أوضح أن وزارة الخارجية السعودية قامت احتياطا بالتنسيق مع بعض الدول الغربية والعربية لضمان سلامة بعثاتها الدبلوماسية وموظفيها، مشيراً إلى أن كافة أقسام الرعاية في سفاراتها تعمل على مدار الأربع وعشرين ساعة لتلقي بلاغات أو استفسارات مواطنيها .

من جهته طمأن سفير المملكة في العاصمة الباكستانية إسلام آباد علي بن عواض عسيري (إيلاف) عن أحوال الطلاب السعوديين والبعثة الدبلوماسية السعودية في باكستان، وذلك بعد تهديدات تلقتها السفارة .

وقال السفير عسيري إن السفارة قد تلقت تهديدات من خلال بريدها الإلكتروني حول تفجير مكتب الخطوط السعودية في باكستان وطائراتها، مضيفاً أن السفارة قامت باتخاذ كافة الاحتياطات بالتنسيق مع الأمن الباكستاني حول المصالح السعودية هناك .

وأوضح أن لجنة أمنية شكلت برئاسته وحدد مناوب على مدار الأربع وعشرين ساعة داخل السفارة لمتابعة كافة الاتصالات من السعوديين داخل أو في المملكة للاطمئنانإلىذويهم .

وكانت السلطات الكويتية شددت الإحترازات الأمنية، على خلفية تهديدات إرهابية تستهدف السفارة السعودية في الكويت والطيران السعودي. عبر خطاب عممته وزارة الداخلية الكويتية على الأجهزة الأمنية المعنية مثل quot;أمن الدولةquot; وquot;أمن المطارات والموانئquot; بضرورة اتخاذ أعلى درجات الحيطة والحذر بناء على معلومات مفادها احتمال تعرض السفارة السعودية والطيران السعودي إلى أعمال إرهابية .

وقال السفير السعودي في الكويت الدكتور عبد العزيز الفايز إن هناك تنسيقا كبيرا بين السفارة والأجهزة الأمنية الكويتية، موضحاً أن كافة البعثة الدبلوماسية في الكويت بخير ، مشيراً إلى تحديد خروجهم من مقرات السفارة لهذه الأيام فقط للتأكد من سلامتهم مستقبلاً .