فيلتمان وشابيرو في بيروت قريبًا لتأكيد دعم واشنطن للبنان
ترحيب عربي بالمحكمة الدولية بعيدًا عن quot;الإنتقام والتسييسquot;

بيروت، وكالات: رحب مجلس الأمن أمس في بيان أقر بالإجماع بإفتتاح المحكمة الخاصة بلبنان في لاهاي الأحد الماضي، معتبرًا إياها خطوة مهمة نحو إحقاق العدالة. وجاء في البيان ان quot; اعضاء مجلس الامن رحبوا quot; بإفتتاح المحكمة الخاصة بلبنان quot; كخطوة مهمة خطاها لبنان والمجتمع الدولي لكي يمثل امام العدالة المسؤولون عن اغتيالquot; رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري في 2005. وأضاف البيان الذي تلاه مندوب ليبيا في الامم المتحدة ابراهيم الدباشي، الرئيس الدوري للمجلس، ان الدول الاعضاء quot; جددت دعمها للمحكمة الخاصة quot; وذكرت بـ quot;أهمية إستمرار التعاون الكامل مع مكتب المدعي العام quot; للمحكمة، بغية quot; ضمان فعالية التحقيقات والأعمال القضائيةquot;.

ولا يزال موضوع المحكمة في صدارة الاهتمام انطلاقًا مما جرى أمس من مناقشات في مجلس وزراء الخارجية العرب والاتصالات التي اجراها رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة مع الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى من اجل اصدار قرار يتعلق بالمحكمة. وفي هذا الاطار أوردت quot;النهارquot; ان مواكبة ما كان يدور من جدل في اجتماع وزراء الخارجية العرب امس في القاهرة في شأن القرار المتعلق بالمحكمة الخاصة بلبنان، جاءت بعد حصول quot;مواجهة كبيرةquot; بين ممثلي لبنان وسوريا في الاجتماع حول النص المتعلق بالمحكمة والذي سينتقل الى جدول اعمال القمة العربية المقبلة، كما افاد مصدر حكومي.

واوضح المصدر ان الجانب السوري ممثلاً بوزير الخارجية وليد المعلم والمندوب لدى الجامعة السفير يوسف الاحمد بذل جهده لعدم ادراج اي اشارة الى المحكمة، فدارت مناقشات حاول فيها الجانب اللبناني ممثلاً بوزير الخارجية فوزي صلوخ والمندوب اللبناني لدى الجامعة السفير خالد زيادة ايراد نص عن المحكمة ولكن من دون جدوى، مما استدعى اتصالات عاجلة بالرئيس السنيورة الذي تحدث اكثر من ست مرات مع الوزير صلوخ، ثم مع عمرو موسى لمواجهة الرفض السوري المنطلق من فكرة ان المحكمة قامت باتفاق بين الحكومة اللبنانية والامم المتحدة ولا علاقة لمجلس الجامعة العربية او القمة العربية بها.

ومساء اوردت وكالات الانباء من القاهرة نصًا يلبي اقتراح التعديل السوري جاء فيه: quot;(...) ورحب المجلس بانطلاق عمل المحكمة ذات الطابع الدولي للكشف عن الحقيقة في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري ورفاقه، والتأكيد مجددًا على الثقة في عمل المحكمة بعيدًا عن الانتقام والتسييس وبما يضمن احقاق العدالة وحماية اللبنانيين من الاعتداءات وترسيخ الامن في لبنانquot;.

فيلتمان وشابيرو في بيروت قريبا

الى ذلك، علمت quot;النهارquot; ان مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الاوسط بالوكالة جيفري فيلتمان ومستشار الامن القومي للشرق الاوسط دانيال شابيرو سيزوران بيروت خلال الايام القريبة للاطلاع مباشرة على الاوضاع السائدة في البلاد ولنقل موقف الادارة الاميركية الجديدة من حيث استمرار دعم واشنطن لسيادة لبنان واستقلاله ووحدة اراضيه وتأييد اجراء الانتخابات النيابية بهدوء وبشفافية وتأكيد تسليح الجيش اللبناني وتدريبه وهذه الزيارة الاولى لفيلتمان لبيروت منذ مغادرته اياها سفيراً.

اليونيفيل عززت دورياتها بالعديسة وعلمت بخرق اسرائيل للـ1701

هذا وأعلنت الناطقة الرسمية باسم قوات quot;اليونيفيلquot; ياسمين بوزيان قولها quot;ان اليونيفيل علمت ان طلقات نارية اطلقت من الجهة الاسرائيلية لخط الانسحاب في منطقة العديسة، وعلى الفور بدأت اتصالاتها بالجانبين، وأرسلت فريقاً للتحقيق في الموقع للتأكد من الوقائع على الارض، مضيفة: quot;حاليًا دوريات quot;اليونيفيلquot; والجيش موجودة في الموقعquot;.

سعود الفيصل في دمشق اليوم للقاء الأسد

من جهة أخرى، ذكرت صحيفة السفير ان وزير الخارجية السعودية الأمير سعود الفيصل سيقوم بزيارة إلى سوريا اليوم الاربعاء، يلتقي خلالها الرئيس السوري بشار الأسد، وذلك بعد ساعات فقط على انعقاد اجتماع ثلاثي quot;وديquot; في القاهرة بين كل من وزير الخارجية السورية وليد المعلم، والمصري أحمد أبو الغيط، بترتيب وحضور من الفيصل.

وينسجم مع هذا الاجتماع وخطوة الفيصل نحو دمشق، دعوة الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، في اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة، الى quot;مناقشة سبل العمل العربي المشتركquot; تجاه قضايا ستعرض على قمة الدوحة في 30 آذار الحالي، حيث اتفق أكثر من مصدر عربي على القول لـquot;السفيرquot; إن أجواء اجتماعات أمس كانت عمومًا quot;مريحة وإيجابية ويمكن البناء عليهاquot;.

وكان موسىقد قال في افتتاح الاجتماع الوزاري quot;يسرني ان انقل إليكم توقعا متفائلا بشان ترميم الوضع العربي قبل انعقاد القمة العربيةquot;. وكرر في مؤتمر صحافي ختامي quot;كان النقاش بنّاء واتفقنا على الاستمرار في بحث هذه الموضوعات الأساسية في الوضع الإقليميquot;. واعتبر ان quot;العقبات كثيرةquot; على طريق إنهاء الخلافات العربية quot;ولكن (عملية) المصالحة تسيرquot;.

وتأتي خطوة الفيصل باتجاه العاصمة السورية بعد مرور أسبوع على الزيارة المشابهة التي قام بها المعلم إلى الرياض، والتي تدور أحاديث عن احتمال استكمالها بقمة رباعية تضم زعماء مصر
والسعودية وسوريا وقطر في الرياض. ويلتقي الفيصل بالأسد اليوم، على أن يجتمع للمرة الثانية هذا الأسبوع مع المعلم صباح الغد الخميس. ويبدو حتى اللحظة أن الرياض تقود جديًا جهود المصالحة التي كان دعا إليها الملك السعودي عبد الله في قمة الكويت، اذ عمل الفيصل أمس على ترتيب اجتماع ثلاثي على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب في العاصمة المصرية، جمعه ونظيره السوري ووزير الخارجية المصرية أحمد ابو الغيط.