الخرطوم: اصدرت هيئة علماء السودان فتوى تؤكد quot;عدم جوازquot; توجه الرئيس السوداني عمر البشير الى الدوحة لحضور القمة العربية في نهاية الشهر الجاري خوفا من quot;كيد الاعداءquot; وquot;لتفويت الفرصة عليهمquot;. وقالت الفتوى quot;هذه مناشدة وفتوى من هيئة علماء السودان حول عدم جواز سفر السيد رئيس الجمهورية لحضور مؤتمر القمة العربية في قطر في ظل الظروف الحالية التي يتربص بها اعداء الله والوطن بسيادتهquot;.

واضافت quot;نرى ان الدواعي قد تضافرت على عدم جواز سفركم لهذه المهمة التي يمكن ان يقوم بها غيركم وهي ليس من الواجبات العينية التي يأثم من تركهاquot;. واوضحت الهيئة انها اصدرت هذه الفتوى لانه quot;على العلماء البيان واسداء النصيحة لانه امر يهم الامة كلها، وشعبك في السودان على اخصها لانك رمز هذه الامة وولي امرها وحادي ركبهاquot;. وتابعت quot;لا يخفى عليكم ان الاعداء تتربص بكم وببلادكم ودينكم وقد أعلنوها صريحة بلغت كل الاسماع وهؤلاء القوم الكافرون لا عهد لهم ولا ميثاق ولا قيم ولا اخلاقيكيلون بمكيالين ويطففون في العدالة بميزانين تدفعهم كراهتهم للاسلام ولاهله ساعين الى وأد كل جهد واسكات كل صوت يدعوا لإعلاء كلمته وتحقيق وحدتهquot;.

وقالت ان quot;خوف الامة لا عيب فيه واخذ الحذر من كيد الكافرين سنة ماضية واعمال التبصر لرد كيد الاعداء من الضرورات والفرار من قدر الله الى قدر الله سنة معلومةquot;. واضافت الهيئة ان quot;الخوف لدرء الخطر من فعل الله وأمره وتفويت الفرصة على أعداء الله تعالى ببقائك داخل السودان ومع شعبك غيظ للكافرينquot;. وكانت السلطات السودانية اعلنت الاسبوع ان البشير سيحضر القمة العربية التي ستعقد في 29 و30 آذار/مارس في قطر رغم مذكرة التوقيف التي اصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بحقه.