انقرة:
تحتضن تركيا مطلع الشهر المقبل قمة ثلاثية باكستانية أفغانية تركية هي الثالثة في غضون عامين لتعزيز جهود التقارب بين الجارين اللدودين باكستان وافغانستان بحسب مصادر دبلوماسية. ووفقا لمااوردته وكالة انباء (اناضول) التركية الرسمية نقلا عن مصادر دبلوماسية فان الرئيسين الباكستاني علي اصف زرداري والافغاني حامد كرزاي سيجتمعان في قمة ثلاثية برعاية الرئيس التركي عبدالله غول في انقرة في الاول من ابريل المقبل لبحث تذليل المعوقات التي تعترض تطبيع العلاقات الثنائية بين البلدين.

واضافت ان الرئيسين الباكستاني والافغاني سيركزان على المسائل الامنية المتعلقة بالحفاظ على امن الحدود ومحاربة فلول حركة طالبان في افغانستان ونسختها في باكستان حيث تنشط عند الحدود الدولية المشتركة. واوضحت ان مسؤولين امنيين وعسكريين كبارا من كلا البلدين سيشاركون في لقاء القمة الثلاثية لاول مرة بخلاف القمتين السابقتين على اعتبار ان المسائل الامنية العالقة هي محور التوتر الذي شاب العلاقات الثنائية في السنوات الماضية.

وكانت تركيا قد جمعت قادة البلدين في قمتين سابقتين عقدت الاولى في عام 2007 والثانية العام الماضي من اجل تخفيف حدة التوتر التي تصاعدت بين البلدين في السنوات الاخيرة التي اعقبت سقوط نظام طالبان في افغانستان عام 2001 على ايدي القوات الاميركية.

وتعود اسباب هذا التوتر الى تصاعد هجمات مسلحي طالبان على افغانستان انطلاقا من الاراضي الباكستانية حسب ما تقوله السلطات الافغانية لكن باكستان تؤكد انها نشرت فرقا عسكرية كاملة لضبط الامن عند المناطق الحدودية ومنع تنقل المسلحين على طول الحدود الممتدة الى اكثر من 1500 كيلومتر.

وكان مئات العناصر المسلحة التابعة لطالبان والقريبة من فكرها قد فرت من افغانستان عقب سقوط كابل لتستقر في معاقل جبلية حدودية اتخذتها في ما بعد قواعد لشن هجمات على القوات الافغانية وقوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة.