البشير في مصر اليوم والظواهري يشن هجوما عليه
الخرطوم: دافع الدكتور محمد عثمان صالح، الأمين العام لهيئة علماء السودان، عن الفتوى المثيرة للجدل التي أصدرتها الهيئة مؤخرا بعدم جواز سفر الرئيس السوداني عمر البشير إلى العاصمة القطرية الدوحة للمشاركة في اجتماعات القمة العربية التي ستعقد الأسبوع المقبل.

ونفى صالح في حوارمع صحيفة laquo;الشرق الأوسطraquo; أن تكون أي جهة داخل السودان قد طلبت من الهيئة إصدار هذه الفتوى تمهيدا لاعتذار البشير عن عدم حضور القمة العربية، وأقسم صالح أن الفتوى مبادرة من هيئة علماء السودان.

ولاحظ صالح أن سفر الرئيس البشير إلى الدوحة ليس ضرورة أو فرض عين، لافتا إلى أن عددا من الزعماء العرب تغيبوا عن اجتماع الدوحة والقمة الاقتصادية العربية في الكويت خلال كانون الثاني الماضي لأسباب واهية، أكثر من المخاطر التي تحدق بالبشير.

وقال صالح إنه لا يعير أي انتباه لردود الفعل الصاخبة والمعارضة التي أثارتها هذه الفتوى، مشيرا إلى أن هيئة علماء السودان المسجلة منذ مطلع التسعينات ضمن منظمات المجتمع المدني، وتضم في عضويتها نحو 50 عضوا من علماء الدين، ومتفقهين في الدين من ذوي التخصصات الأخرى في العلوم النظرية والتطبيقية، قد أصدرت في السابق فتوى بتحريم التعامل مع المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لويس أوكامبو.