باريس: وقعت باريس وبغداد اليوم عقدا يشتري العراق بموجبه 24 طائرة هليكوبتر عسكرية طراز اي.سي 635 من انتاج شركة يوروكوبتر وهو اول عقد تسلح بين البلدين منذ عام 1990، كما اعلن وزيرا الدفاع الفرنسي ايرفيه موران والعراقي عبد القادر العبيدي.وذكرت اوساط موران ان قيمة العقد تصل الى 360 مليون يورو.

واضاف المصدر ذاته ان اتفاقا مبدئيا وقع قبل مدة بين العراق وشركة يوروكوبتر حول شراء هذه المروحيات اثناء زيارة قام بها وفد من الشركة قبل حوالى عشرة ايام الى بغداد. لكن لتطبيقه كان يفترض توقيع الوزيرين في باريس.

ويتضمن العقد ايضا شراء ست مروحيات من طراز غازيل على ان يكون التسليم بحلول نهاية العام الحالي.

ووقع الوزيران مذكرة تفاهم ايضا تنص على تنظيم عملية تسليح وتدريب الجيش العراقي، كما قال المتحدث باسم وزارة الدفاع اللواء محمد العسكري.

يشار الى ان مذكرة التفاهم ليست كالاتفاقات التي تحتاج الى مصادقة البرلمان عليها كما ان العبيدي مخول من قبل رئيس الحكومة نوري المالكي توقيعها.

كما اتفق الطرفان على فتح ملحقية عسكرية في السفارة الفرنسية في بغداد باسرع وقت ممكن من اجل تعزيز التنسيق بين وزارتي الدفاع في البلدين، وفق المسؤول العراقي.

وعقد التسلح هو الاول مع العراق منذ غزو الكويت في 1990 الذي ادى الى تدخل عسكري من قبل الولايات المتحدة وحلفائها ضد العراق وبينهم فرنسا.