لندن -لاهاي:قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند يوم الثلاثاء ان على القوى الكبرى ألا تسارع الى فرض عقوبات جديدة على ايران بينما توجد أمام طهران أفضل فرصة للتحرك صوب العلاقات الطبيعية مع واشنطن.

وفي تغير كبير في السياسة الاميركية عرض الرئيس الاميركي باراك أوباما بداية جديدة مع ايران بعد عقود من انعدام الثقة بين البلدين اللذين يخوضان نزاعا متعلقا ببرنامج ايران النووي. وأيدت بريطانيا وهي واحدة من القوى الست التي تحاول اقناع ايران بالتخلي عن برنامجها النووي التوجه الاميركي الجديد. وقال ميليباند أمام البرلمان البريطاني ان العرض الاميركي quot;يمثل أفضل فرصة لايران على الاطلاق كي تطبع علاقاتها مع بقية العالم وعلى رأسها تطبيع علاقاتها مع الولايات المتحدة.quot;

وسئل ميليباند عن المدة التي ستنتظرها بريطانيا قبل أن تسعى لمزيد من العقوبات لدى الامم المتحدة أو الاتحاد الاوروبي ضد ايران بسبب برنامجها النووي فقال أمام البرلمان quot;الوقت الآن غير مناسب للمسارعة لمزيد من العقوبات.quot; وتشك القوى الست بأن ايران تريد صنع قنابل نووية وهو زعم تنفيه طهران التي تقول انها تسعى الى استخدام الطاقة في وسائل سلمية وحسب.

وفرض مجلس الامن ثلاث جولات من العقوبات على طهران. وأضاف ميليباند أن من المنطقي أن تكمل الولايات المتحدة مراجعتها لسياستها ازاء ايران ولضمان أن تكون مفاتحاتها مع طهران quot;واضحة بالنسبة للايرانيينquot;.

وتابع قوله quot;يمكننا عند ذلك أن نضمن أنه اذا لم يستجب الايرانيون بصورة ايجابية فان بالامكان أن تتخذ مزيد من الخطوات.quot;

وأشار ميليباند الى أن هناك quot;عددا من الخيارات المطروحة على الطاولةquot; بالنسبة للتعاون الدولي مع ايران فيما يتعلق ببرنامج الطاقة النووية المكرس لاهداف مدنية. ولكنه لم يعط مزيدا من التفاصيل.وقال ميليباند أيضا ان بريطانيا لم تتخذ قرارا بارسال مزيد من القوات الى أفغانستان ولم تطلب منها الولايات المتحدة ذلك.

روسيا ترحب باللقاء الاميركي الايراني في لاهاي

الى ذلك، قالت وزارة الخارجية الروسية ان لقاء مسؤول اميركي بأخر ايراني في لاهاي الثلاثاء هو quot; خطوة في الاتجاه الصحيح من اجل تسوية الخلافات الايرانية الامريكية بصورة مباشرة quot; جاء ذلك على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية بالنيابة ايغور فرولوف في تصريح نقلته وكالة انباء انترفاكس تعليقا على اجتماع المبعوث الامريكي الخاص بأفغانستان ريتشارك هولبروك مع نائب وزير الخارجية الايراني مهدي اخون زاده .

وكانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلنتون قد وصفت اللقاء الذي تم على هامش المؤتمر الدولي الخاص بافغانستان بأنه quot; كان وديا وصادقا quot; مشيرة الى ان الجانبين اتفقا على مواصلة اللقاءات والمشاورات .

ورحبت كلنتون بمشاركة ايران في مؤتمر لاهاي الذي اقترحت عقده وطالبت شخصيا ايران بحضوره وقالتquot;اعتقد ان حقيقة مجيئهم اليوم وتداخلهم في الحوار هي علامة واعدة على انه سيكون هناك تعاون مستقبلي quot; وقد اجتمع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال المؤتمر مع نظيرته الاميركية هيلاري كلينتون للاعداد للقمة الروسية الاميركية المقرر عقدها في لندن غدا على هامش قمة العشرين .