إستنكار واسع لعملية الإطلاق وتحذيرات شديدة لبيونغ يانغ
كوريا الشمالية quot;تفشلquot; في وضع قمرها الاصطناعي في المدار

عواصم: أعلن الجيش الاميركي ان كوريا الشمالية فشلت في وضع قمرها الاصطناعي في المدار مؤكدا ان الصاروخ سقط في المحيط الهادئ، وذلك خلافا لتأكيدات بيونغ يانغ بانها نجحت الاحد في وضع قمر اصطناعي في المدار. وقالت قيادة الدفاع الفضائي لاميركا الشمالية (نوراد) والقيادة العسكرية الشمالية الاميركية في بيان مقتضب ان quot; الطابق الاول من الصاروخ سقط في بحر اليابان quot;. واضاف البيان ان quot; الطابقين الباقيين والصاروخ نفسه سقطت جميعها في المحيط الهادئ quot;، مؤكدا ان quot; ما من عنصر دخل الى المدار وما من حطام سقط في اليابان quot;. واعلنت كوريا الشمالية انها نجحت الاحد في وضع قمر اصطناعي في المدار يقوم حاليا ببث quot; اغان ثورية خالدة quot; تمجد قادة الدولة الشيوعية الحاليين والسابقين. بدورها اعلنت وزارةالدفاع الكورية الجنوبية ان كوريا الشمالية فشلت في وضع قمرها الاصطناعي في المدار، نافية بذلك تأكيدات بيونغ يانغ.
وقد أعلنت كوريا الشمالية إطلاق صاروخاً بعيد المدى يوم الأحد وقالت وكالة انترفاكس الروسية من جانب آخر إن شبكة الرادار التابعة لنظام الدفاع الجوي الروسي استشعر بعملية إطلاق الصاروخ الكوري الشمالي يوم الأحد.
ونقلت الوكالة عن سيرجي روشا نائب القائد الاعلى لقوات الدفاع الجوي في منطقة الشرق الاقصى قوله: quot;اطلق الصاروخ في الساعة السادسة و32 دقيقة بتوقيت موسكوquot;. واضاف المسؤول الروسي ان شبكة الرادار الروسية تتبعت الصاروخ حتى اختفى من على شاشاتها. و اعلنت كوريا الشمالية ان عملية اطلاق الصاروخ الاحد نجت في وضع قمر اصطناعي في المدار كما افادت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية. وقالت الوكالة ان quot;علماءنا وتقنيينا نجحوا في وضع قمر اصطناعي اطلق عليه اسم كوانغ-ميونغسونغ-2 في المدار عبر صاروخ الاطلاق اونها-2 بموجب الخطة الوطنية للتطور الفضائيquot;. واضافت ان quot;القمر الاصطناعي يدور بشكل عادي في مدارهquot;.
جنود يابيون بالقرب من صواريخ باتريوت تحسبا لإطلاق كوريا صاروخها
واكدت وزارة الخارجية الاميركية النبأ في وقت لاحق من خلال تصريح ادلى به ناطق باسم الوزارة في واشنطن. وقال الناطق الاميركي فريد لاش: quot;لقد حصل اطلاق، ولكننا لا نعلم الى الآن طراز الصاروخ الذي أطلقquot;. ووصف الناطق الاميركي الاطلاق بأنه quot;خطوة استفزازيةquot;.
واكدت رئاسة الدولة في كوريا الجنوبية بدورها النبأ، إذ نقلت وكالة الانباء الفرنسية عن الناطقة باسمها قولها إن quot;الاطلاق حصل في الساعة الثانية والنصف و15 ثانية فجر الاحد بتوقيت غرينتش (اي الحادية عشرة والنصف و15 ثانية بالتوقيت المحلي).ووصفت الناطقة الخطوة الكورية الشمالية بالـquot;هوجاءquot;، مضيفة ان بيانًا رسميًا يستنكر التصرف الكوري الشمالي.
من جانبها، قالت الحكومة اليابانية إن الصاروخ قد عبر الاجواء اليابانية باتجاه المحيط الهادئ دون ان تسقط اي اجزاء منه على الاراضي اليابانية. وقالت الحكومة من خلال ناطقها الرسمي إن المرحلة الاولى من الصاروخ سقطت في بحر اليابان بينما سقطت المرحلة الثانية في المحيط الهادئ. ووصفت طوكيو الخطوة الكورية الشمالية بالـquot;مؤسفةquot;، ودعت الى عقد جلسة طارئة لمجلس الامن التابع للامم المتحدة لبحث الموضوع.
و اعلنت الحكومة اليابانية انها لم تحاول اعتراض الصاروخ الكوري الشمالي الذي حلق فوق اراضيها باتجاه المحيط الهادئ. وكانت طوكيو قد حذرت من ان دفاعها الجوي سيسقط الصاروخ الكوري الشمالي في حال هدد الارخبيل.
ونشر سلاح الدفاع الجوي بطاريات مضادة للصواريخ من طراز باتريوت في شمال شرق اليابان وحول طوكيو ونشرت طوكيو مدمرتين مجهزتين بنظام معارك اميركي من طراز ايجيس قادر على اعتراض صاروخ بحر في اليابان ومدمرة اخرى في المحيط الهادئ.
كما اعلنت البعثة اليابانية في الامم المتحدة اليوم الاحد ان اليابان طلبت عقد اجتماع عاجل لمجلس الامن الدولي بعد اطلاق الصاروخ الكوري الشمالي. وكانت وسائل الاعلام اليابانية قد ذكرت اليوم ان طوكيو طلبت عقد اجتماع عاجل لمجلس الامن الدولي بعد اطلاق الصاروخ الكوري الشمالي، واعلن دبلوماسي مكسيكي يمثل رئيس مجلس الامن الدولي ان المجلس سيعقد اجتماعا حول كوريا الشمالية عند الساعة 19,00 ت.غ من اليوم الاحد.
وقد وصف الناطق باسم الحكومة اليابانية تاكيو كاوامورا بعيد اطلاق الصاروخ ان هذه العملية تشكل quot;انتهاكا لقراري مجلس الامن الدولي رقم 1695 و1718quot;.
ويمنع القراران كوريا الشمالية من ممارسة اي نشاط مرتبط ببرنامجها للصواريخ البالستية.
أوباما يحذر
ودعا الرئيس الاميركي باراك اوباما كوريا الشمالية يوم الاحد الى الامتناع عن القيام بمزيد من الاعمال الاستفزازية وقال ان اطلاقها صاروخ من طراز تايبودونج-2 يمثل خرقا لقواعد الامم المتحدة.وقال اوباما في بيان صدر من براج التي يزورها الرئيس الاميركي انquot;كوريا الشمالية تجاهلت بهذا العمل الاستفزازي إلتزاماتها الدولية ورفضت دعوات لا لبس فيها لضبط النفس وعزلت نفسها بشكل اكبر عن المجتمع الدولي وفي وقت سابق قال اوباما إن قيام كوريا الشمالية باطلاق الصاروخ يعتبر عملا quot;استفزازياquot;، وقد يجبر الولايات المتحدة على اتخاذ الخطوات الكفيلة quot;لاحاطة كوريا الشمالية علما بأنها لا تستطيع تهديد امن وسلامة الدول الاخرى دون اكتراثquot;.

قلق واسع
وكان تصميم كوريا الشمالية على اطلاق الصاروخ الذي تقول إنه يحمل قمرًا اصطناعيًا مخصصًا للاغراض العلمية قد اثار قلقًا واسعًا في منطقة شمال غرب آسيا، وخاصة في كوريا الجنوبية واليابان. وكانت بيونغ يانغ قد قالت إنها تنوي اطلاق الصاروخ في الفترة الممتدة بين الرابع والثامن من الشهر الجاري.
وتعتقد الولايات المتحدة واليابان ان رواية اطلاق القمر الصناعي تهدف الى quot;التستر على الغرض الرئيس للاطلاق الا وهو تجربة صاروخ عابر للقارات بامكانه الوصول الى الساحل الاميركيquot;. وكانت كوريا الشمالية قد أجلت إطلاق الصاروخ يوم امس السبت بسبب هبوب رياح قوية.
اجتماع طارئ
وكان ناطق باسم الحكومة الكورية الجنوبية قد اعلن في وقت سابق ان رئيس البلاد قد دعا الى عقد اجتماع طارئ لمجلس الامن القومي (في الساعة الثانية بعد منتصف ليلة السبت بتوقيت غرينتش، الحادية عشرة صباحا بالتوقيت المحلي) لمناقشة ما ستنطوي عليه خطوة بيونجيانج هذه. وكانت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية قد اعلنت في وقت سابق ان كوريا الشمالية بدأت في تشغيل اجهزة التصوير والرادار المنصوبة في محيط قاعدة اطلاق الصاروخ الواقعة على الساحل الشمالي الشرقي.
واضافت يونهاب نقلا عن مسؤول كوري جنوبي ان السلطات الكورية ازالت الغطاء عن الصاروخ استعدادا لاطلاقه.
الصينوروسياتحث على ضبط النفس
حثت الصين يوم الاحد على الهدوء وضبط النفس بعد اطلاق كوريا الشمالية صاروخا. وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية في بيان اشار الى الصاروخ بوصفهquot;قمرا صناعيا تجريبيا للاتصالاتquot; quot;نأمل بان تبقى الاطراف المعنية هادئة وان تمارس ضبط النفس.. وان تحافظ معا على السلام والاستقرار في هذه المنطقة كما حثت روسيا أيضا على ضبط النفس .
الاتحاد الاوروبي يدين اطلاق كوريا الشمالية لصاروخ
وأدانت الرئاسة التشيكية للاتحاد الاوروبي اليوم الاحد اطلاق كوريا الشمالية لصاروخ بعيد المدى معتبرا انه يضعف الاستقرار في المنطقة. وقالت الرئاسة التشيكية في بيان ان quot;هذه لعملية تضعف الاستقرار في المنطقة بينما تتطلب المسألة النووية في شبه الجزيرة الكورية، التي ما زالت بدون حل، تعزيز الثقة المتبادلةquot;.
واضافت ان quot;هذا الشكل من السلوك يشكل ايضا مصدر قلق عام بسبب انعكاساته على انتشار الاسلحة في العالمquot;. ورأت رئاسة الاتحاد ان اطلاق الصاروخ يشكل quot;انتهاكا للقرار 1718 لمجلس الامن الدوليquot; الذي يمنع كوريا الشمالية من اجراء اي تجربة نووية او اطلاق صاروخ بالستي.
ودعا قادة الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي السبعة المجتمع الدولي إلى فرض عقوبات بحق كوريا الشمالية مشددين على أن إطلاق بيونغ يانغ الصاروخ البعيد المدى يمثل تحديا للمجلس وبالتالي لا يمكن الإفلات من العقوبة .
وزير اسرائيلي يدعو الى تشديد العقوبات الدولية على طهران وبيونغ يانغ
من جانبه دعا المسؤول الثاني في الحكومة الاسرائيلية سيلفان شالوم الى تشديد العقوبات الدولية المفروضة على ايران وكوريا الشمالية. وقال وزير التعاون المحلي للصحافيين ان quot;اطلاق هذا الصاروخ يشكل تهديدا على الاستقرار العالمي. يجب على المجتمع الدولي ان يأخذ اجراءات اكثر شدة ضد ايران، ونحن بحاجة ايضا الى تحرك عاجل يضع حدا للتهديد الآتي من كوريا الشماليةquot;.
واضاف ان quot;العقوبات يجب ان تكون قاسية وجوهرية (...) يجب اخذ كل الاجراءات اللازمة من اجل ان يعي العالم اجمع ان قواعد اللعبة تغيرت وان دولا مثل كوريا الشمالية وايران لا يمكنها ان تقرر بشأن هذه القواعدquot;. وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو شن هجوما عنيفا على ايران الثلاثاء لدى تقديم حكومته الى البرلمان مؤكدا ان quot;نظاما راديكاليا يمتلك سلاحا ذريا يمثل الخطر الاعظم على الانسانية وعلى اسرائيلquot;. وتشتبه اسرائيل والدول الغربية بأن ايران تسعى تحت ستار برنامجها النووي المدني الى امتلاك القنبلة الذرية وهو ما تنفيه طهران.