هافانا:قالت رئيسة وفد يتألف من أعضاء بالكونغرس الاميركي خلال زيارة لكوبا يوم الاحد انه يتعين تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة وكوبا قبل الشروع في تسوية خلافاتهما. وقالت باربره لي عضو مجلس النواب في مؤتمر صحفي ان quot;الكثير من أعضاء وفدنا يعتقدون أنه يتعين علينا في الواقع تطبيع العلاقات قبل الخوض في تفاصيل ما يعنيه ذلك (التطبيع).quot;

وتشغل لي أيضا منصب رئيس مؤتمر أعضاء الكونجرس من أصل افريقي.

واجتمع الوفد المؤلف من سبعة أعضاء جميعهم ديمقراطيون وغالبيتهم من أصل افريقي مع رئيس البرلمان ريكاردو الاركون ووزير الخارجية برونو رودريجيز فيما قالت لي انه جهد يهدف الى تحسين العلاقات بين واشنطن والجزيرة الخاضعة لنظام حكم شيوعي.

كما قاموا بجولة في منشآت كوبية مختلفة شملت مجمعا للهندسة الوراثية والادوية ويعتزمون زيارة كنائس يوم الاحد.

والولايات المتحدة هي الدولة الوحيدة في نصف الكرة الارضية الغربي بالاضافة الى السلفادور التي ليست لها علاقات دبلوماسية واقتصادية طبيعية مع كوبا.

وقال رئيس السلفادور المنتخب موريسيو فونيس انه سيقيم علاقات دبلوماسية واقتصادية طبيعية مع كوبا عندما يتولى الرئاسة في يونيو حزيران.

وأمر الرئيس الاميركي باراك اوباما باجراء مراجعة لسياسة الولايات المتحدة إزاء كوبا لكنه صرح بأن الحظر المفروض منذ عقود يتعين أن يستمر للضغط على هافانا من أجل احداث تغيير ديمقراطي.

وفي حين أن بامكان اوباما تسهيل اقامة علاقات دبلوماسية مع كوبا فإن رفع الحظر سيحتاج الى موافقة الكونجرس.

وهذا الوفد هو الاول من الكونجرس الاميركي الذي يزور كوبا منذ تولي اوباما الحكم في الولايات المتحدة في يناير كانون الثاني.

وقالت لي ان الوفد يأمل في مقابلة الرئيس راؤول كاسترو بهدف التوصل الى فهم أفضل للقضايا التي يتعين مناقشتها بين الدولتين قبل العودة للولايات المتحدة يوم الاربعاء.

وأضافت بشأن الاجتماع الذي جرى يوم السبت مع وزير الخارجية quot; تحدثنا بشكل عام حول المباديء دون خوض في التفاصيل وما ينبغي أن يكون بين دولتين ذات سيادة وطريقة التي نريد ان تستمر بواسطتها هذه المحادثات.quot;

ويستعد الكونجرس الاميركي للنظر في مشروعات قرارات تلغي الكثير من القيود الاميركية المفروضة على السفر الى كوبا.

وأكد مسؤول في البيت الابيض يوم الجمعة تقريرا أوردته صحيفة وول ستريت جورنال بأن اوباما سيلغي القيود على سفر العائلات والحوالات النقدية بين الولايات المتحدة وكوبا لكن المسؤول اضاف ان الخطوة لا تعني تحولا في السياسة كما انها ليست وشيكة.

ومن المقرر ان يجتمع اوباما مع زعماء اميركا اللاتينية في وقت لاحق من الشهر الجاري في ترينيداد وتوباجو.