واغادوغو:اعلن مسؤول ليبي السبت ان الرئيس السوداني عمر البشير الذي صدرت بحق مذكرة توقيف دولية quot;سيكون مدعوا على غرار كافة الرؤساء الافارقةquot; الى قمة الاتحاد الافريقي المقررة في تموز/يوليو في ليبيا.

وقال محمد المدني الازهري، الامين العام لمجموعة دول الساحل والصحراء (28 دولة)، ان quot;الاتحاد الافريقي اتخذ موقفا واضحا وجليا لدعم الرئيس البشير وسيستدعيه الى القمةquot;.

وصرح الازهري للصحافيين عقب محادثات مع رئيس بوركينا فاسو بليز كومباوري quot;اكيد ان الاتحاد الافريقي سيوجه دعوة اليه. ان (الرئيس السوداني) سيكون مدعوا مثل بقية الرؤساء الافارقةquot;.

واصدرت المحكمة الجنائية الدولية في الرابع من اذار/مارس مذكرة توقيف بحق الرئيس البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب وضد الانسانية في اقليم دارفور بغرب السودان الذي يشهد حربا اهلية منذ 2003 اسفرت عن مقتل 300 الف شخص حسب الامم المتحدة وعشرة الاف حسب الخرطوم.

ومن حينها تحدى البشير المحكمة الجنائية مرارا بقيامه بزيارات الى الخارج.

وقال الدبلوماسي الليبي ان quot;الاتحاد الافريقي لم يوافق على مذكرة التوقيف الدولية التي صدرت عن المحكمة الجنائية الدولية بحق الرئيس البشيرquot;.

وقد ادان الاتحاد الاوروبي مرارا قرار المحكمة الجنائية الدولية معتبرا انها تهدد السلام في السودان وبادر بمساعي لدى مجلس الامن الدولي لتعليق ذلك القرار.

من جهة اخرى اعلن الازهري ان الرئيس كومباوري اكد له quot;دعم بوركينا فاسوquot; لعقد قمة الاتحاد الافريقي في ليبيا بدلا من مدغشقر. واعربت ليبيا التي تتولى رئاسة الاتحاد الافريقي عن رغبتها في احتضان القمة بعد تعليق مدغشقر من هيئات الاتحاد الافريقي اثر تولي اندري راجولينا السلطة بشكل غير شرعي.