موسكو: قال الرئيس الإيراني أحمدي نجاد إن بعض الإنجازات التي حققتها إيران في مجال الطاقة النووية تثير دهشته، ومن بينها بدء تشغيل المصنع الذي ينتج الوقود لمفاعلات نووية تعمل بالماء الثقيل - أكسيد اليورانيوم. وأعلن احمدي نجاد أن هذه الإنجازات ستتيح لبلده إنتاج كل ما هو ضروري لعمل المحطات الكهرذرية محليا. ومن المفروض أن يشرع الإيرانيون بعد إكمال بناء محطتهم الكهرذرية الأولى في بوشهر بمساعدة روسيا في تشييد محطة كهرذرية أخرى من خلال الاعتماد على الذات.

وفي تلك الأثناء زعم تلفزيون quot;فوكسquot; الأميركي أن الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف وعد نظيره الأميركي باراك أوباما بأن روسيا ستصوت لصالح تشديد العقوبات الدولية ضد إيران إذا تمادت الأخيرة في رفض إيقاف برنامجها النووي. ودحض وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاسبوع الماضي هذه المزاعم قائلا إن اتفاقيات التعاون بين روسيا والوكالة الدولية للطاقة الذرية من أجل حل المشكلة النووية (الإيرانية) لا تتضمن زيادة الضغط على إيران.

كما نفى الوزير الروسي صحة ما أشيع من أن موسكو مستعدة لتعديل موقفها من إيران مقابل تعديل واشنطن موقفها في مشروع الدرع الصاروخي المزمع نشر عناصره في شرق أوروبا قرب روسيا، قائلا إن موسكو تستهجن صفقات المقايضة وترى أن التعاون المتكافئ هو السبيل الوحيد لتنفيذ المهمات.