سيول: قالت مسؤولون في وزارة التعليم و العلوم والتكنولوجيا الكورية الجنوبية اليوم الأحد إن سيول تسعى لبيع مفاعلات نووية تجارية إلى الأردن، من خلال تسليط الضوء، أمام أحد المسؤولين الأردنيين، على تفوقها التكنولوجي وسجل ضمانة السلامة لديها. ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية quot;يونهابquot; عن مسؤولين في وزارة التعليم والعلوم التكنولوجيا قولهم إن الوزير quot;آن بيونغ مان، سيشرح المقدرات التكنولوجيا لكوريا في تصميم وإنشاء المفاعلات النووية لرئيس لجنة الطاقة الذرية الأردنية خالد توكانquot;.

وسيلتقي آهن وتوكان على هامش مشاركتهما في مؤتمر وزاري دولي حول الطاقة الذرية يبدأ يوم الاثنين في العاصمة الصينية، بيجينغ، يستمر لمدة ثلاثة أيام. وتحاول سيول حاليا بيع مفاعلاتها النووية خارجيا وتتطلع إلى الأردن وتركيا كأسواق محتملة، بعدما أعلن البلدان عن رغبته في بناء قطاعات للطاقة الذرية لمقابلة متطلبات الطاقة المستقبلية.

وقالت الوزارة المختصة بتطوير تقنية الإنشطار النووي، إن المسؤولين سيؤكدان أيضا على الخبرة التشغيلية لكوريا الجنوبية التي يمكن أن تتشارك بها مع الأردن، وأن مفاعلاتها تتمتع بمعدلات تشغيلية عالية ثابتة مقارنة بالوحدات الأجنبية، فضلا عن خبرة لا تشوبها تقريبا أي مشكلات متعلقة بالسلامة . وقال بيان صحافي للوزارة إن آن quot;سيدعو عمان إلى اعتبار كوريا الجنوبية شريكا مستقبلياً في التعاون في مجال التقنية النووية'.

يشار إلى أن كوريا الجنوبية عقب بداية متأخرة، مع دخول مفاعلاتها النووية التجارية الأولى إلى الخط في عام 1977، تشغل حالياً نحو 20 وحدة ولها القدرة على تصميم وبناء مفاعلاتها الخاصة بصورة مستقلة. وعلاوة على المباحثات مع الأردن ، من المقرر أن يلتقي quot;آن مع رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي، لمناقشة التطورات الأخيرة في كوريا الشمالية. وكانت وكالة الطاقة الذرية قد قالت إن مفتشيها تم طردهم من الدولة الشيوعية يوم الخميس، على إثر زيادة حدة التوتر جراء إطلاق الصاروخ بعيد المدى في الخامس من أبريل/نيسان.