كولومبو: دعت الامم المتحدة الى وقف النار مؤقتا في عدد من جبهات القتال في شمالي سريلانكا للسماح لعمليات الاغاثة والاخلاء لما يقرب من 50 ألف مدني ما زالوا عالقين في مناطق الصراع بين القوات الحكومية ومقاتلي نمور التاميل. وناشد امين عواد ممثل هيئة اللاجئين التابعة للامم المتحدة في العاصمة كولومبو الحكومة السماح لفريق من الامم المتحدة للعبور الى منطقة الصراع.

ودعا عواد مقاتلي نمور التاميل الى quot;فتح بوابات جهنمquot; كما وصفها، والسماح بخروج الناس منها. وقال عواد ان الآلاف من الذين فروا من تلك المناطق يعانون من هول ورعب ما مروا به، ويعانون من ضعف التغذية والهزال، وبحاجة الى امدادات انسانية. وكانت مصادر في الجيش السريلانكي قد قالت ان نحو 77 الف مدني قد فروا من المناطق التي يسيطر عليها نمور التاميل.

وقال متحدث عسكري ان الجيش يسيطر على ما بين 10 الى 15 في المئة مما تبقى من معاقل نمور التاميل. واضاف المتحدث ان نمور التاميل يحاولون نقل زعيمهم براباكاران الى مكان آمن. واوضح ان نحو 30 مدنيا قتلوا في الساعات الثماني والأربعين الأخيرة، بينهم 17 قتلوا في عملية انتحارية نفذها نمور التاميل. وكان متحدث باسم نمور التاميل قد اتهم الحكومة السريلانكية بقصف المدنيين وارتكاب quot;مجزرةquot; خلال هجماتها العسكرية على مناطق شمال البلاد وقتل ما لا يقل عن ألف شخص وجرح 2300 مدنيا منذ يوم الاثنين.

كما اتهم القوات الحكومية باستخدام المدنيين كدروع بشرية واجبارهم على زرع حقول الغام. الا ان الحكومة السريلانكية نفت ذلك، ووجهت اتهاما في المقابل لمتمردي التاميل باستهداف المدنيين. ووضعت الحكومة مهلة لاستسلام قادة نمور التاميل او مواجهة اعمال عسكرية حاسمة بحلول السادسة والنصف بتوقيت جرينتش.

وجاءت تصريحات المتحدث باسم نمور التاميل لمراسل بي بي سي في حديث هاتفي صاحبه انفجارات قنابل في المنطقة التي يتواجد فيها. وقال ان مستشفى وعدة منازل تعرضت للقصف ما ادى لمقتل عدد كبير من المدنيين خلال الهجمات العسكرية الحكومية. ونفى الجيش السريلانكي انه قصف مدنيين في مناطق المتمردين.

واشار بريج ناناياكارا لبي بي سي ان الجيش استخدم الاسلحة الخفيفة فقط خلال الهجوم الحالي. ووجه اتهاما لمتمردي التاميل باستهداف المدنيين لانهم quot;يعلمون انه بمغادرة المدنيين، سيتحول المتمردون الى هدف سهلquot;. ونقلت الصحف السريلانكية الصادرة الثلاثاء صورا لما اسمته quot;النهر البشريquot; الذي صور العدد الكبير للنازحين المدنيين من مناطق الصراع.

وقال وزير الدفاع السريلانكي الثلاثاء ان القوات تتقدم في تنفيذ خطتها السابقة لتامين المنطقة التي يسيطر عليها نمور التاميل. واضاف ان حوالي 3 الاف مدني غادروا منطقة الصراع الثلاثاء. ولا يسمح للصحفيين الاجانب بالتواجد في منطقة العمليات ما يجعل من المستحيل الحصول على معلومات محايدة.