بيشاور: اعلن ناطق باسم طالبان ان المقاتلين الاسلاميين سينحسبون نهار اليوم الجمعة من منطقة بونر شمال غرب باكستان التي احتلوها منذ ايام. وقال مسلم خان المتحدث باسم طالبان الباكستانية quot;أمر زعيمنا بضرورة انسحاب طالبان من بونر فورا.quot; وينتمي خان الى فصيل من طالبان يقوده فضل الله الذي يتخذ من وادي سوات معقلا له وهي المنطقة التي وافقت الحكومة الباكستانية على تطبيق الشريعة الاسلامية فيها.

وهاجم مسلحون مجهولون قوات أمن باكستانية ارسلت يوم الخميس الى منطقة بونر التي سيطرت عليها طالبان والتي لا تبعد كثيرا عن العاصمة إسلام أباد. وأدى تصاعد العنف في أنحاء باكستان واتساع نفوذ طالبان في شمال غرب البلاد الى احياء مخاوف بشأن استقرار باكستان المسلحة نوويا والتي تمثل عنصرا حيويا في الجهود الامريكية لتحقيق الاستقرار في أفغانستان المجاورة.

وبعد اخفاق باكستان في القضاء على طالبان بالقوة وافق الرئيس اصف علي زرداري الاسبوع الماضي على تطبيق الشريعة الاسلامية في وادي سوات والمناطق المتاخمة على الرغم من انتقادات من دول غربية وقوى ليبرالية وجماعات لحقوق الانسان في باكستان. وقال البيت الابيض الامريكي يوم الخميس ان الولايات المتحدة quot;قلقة بدرجة بالغةquot; بشأن الوضع الامني في باكستان. وجاء ذلك بعد يوم من قول واشنطن ان إسلام أباد اذعنت للمتشددين في منطقة وادي سوات.