عمان: وضع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني اليوم الأحد في عمان الرئيس الفلسطيني محمود عباس في صورة نتائج المباحثات التي أجراها الشهر الماضي مع الرئيس الأميركي باراك اوباما والتي استهدفت قيام الولايات المتحدة بدور قيادي في إطلاق مفاوضات جادة لحل الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي على أساس حل الدولتين وفي سياق إقليمي شامل.
وقال بيان للديوان الملكي الأردني أن الملك وعباس أكدا خلال اللقاء أهمية quot;الاستمرار في تنسيق الموقف العربي من أجل التحرك بفاعلية لتحقيق تقدم ملموس على طريق إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة مدخلا لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقةquot;.
وأشار إلى ضرورة quot;بذل كل جهد ممكن لحشد الدعم الدولي لاتخاذ خطوات عملية وملموسة من أجل إطلاق المفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية في أسرع وقت ممكن ووفقا للمرجعيات المعتمدة، خصوصا مبادرة السلام العربيةquot;.
وكان الملك عبد الله الثاني قد التقى اوباما في الحادي والعشرين من الشهر الماضي حيث بحثا عملية السلام في المنطقة .وأكد الملك للإدارة الأميركية أن حل الدولتين هو الطريق للوصول إلى السلام الشامل والدائم في المنطقة.
ومن المقرر أن يلتقي عباس باوباما في واشنطن خلال الشهر الجاري
في إطار دعوة وجهها البيت الأبيض لكل من الرئيس الفلسطيني والرئيس المصري حسني مبارك ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للقاء الرئيس الأميركي في لقاءات منفردة للبحث في عملية السلام .
وفي هذا الإطار قال عباس للصحافيين عقب لقائه الملك عبد الله ، quot;سنذهب إلى القاهرة وبعض الدول العربية قبل زيارتنا الى أميركا في28 أيار الحالي التي سنتحدث فيها مع الإدارة الأميركية حول كل القضايا السياسية وشروطنا للمفاوضات في المستقبلquot;.
وتابع quot;شروطنا وطلباتنا تأتي ضمن رؤية حل الدولتين ووقف المستوطنات وسياسة هدم المنازل، وهي مطالبنا ومطالب الأميركيين، من اجل استئناف الحوار مع الإسرائيليينquot; .