كولومبو: اعلن المتمردون التاميل في سريلانكا الاحد انهم طالبوا فرنسا وبريطانيا بالسعي للتوصل الى تهدئة مع الجيش الحكومي، في حين تندد كولومبو بدعوات الدول الغربية الى اعلان وقف انساني لاطلاق النار.

وقال نمور تحرير ايلام تاميل في بيان انهم quot;حضوا وزيري الخارجية البريطاني والفرنسي على مواصلة مبادرتهما بهدف معالجة الازمة الانسانية الرهيبة التي يعانيها السكان التاميلquot;.

وقام ديفيد ميليباند وبرنار كوشنير بزيارة سريلانكا الاربعاء، لكنهما اخفقا في اقناع كولومبو باعلان quot;تهدئة انسانيةquot; او بتسهيل الوصول الى منطقة المواجهات في شمال شرق الجزيرة، حيث يحاصر التاميل ونحو خمسين الف مدني.

واوضح المتمردون ان جناحهم السياسي بعث ببرقية الى كل من ميليباند وكوشنير اكد فيها quot;الاستعداد لالتزام عملية وقف لاطلاق النار والتفاوض بهدف تسوية النزاع في شكل دائمquot;.

وكان نمور التاميل اعلنوا في 26 نيسان/ابريل وقفا quot;احادياquot; لاطلاق النار بهدف quot;انقاذquot; عشرات الاف المدنيين المحتجزين.

لكن سريلانكا سارعت الى رفض هذا الاعلان مطالبة بالاستسلام الكامل للمتمردين.

وترفض كولومبو كل دعوات الامم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي الى اعلان تهدئة quot;انسانيةquot;، معتبرة ان هذا الامر سيتيح للمتمردين التسلح مجددا وتعزيز صفوفهم.