عمان: وقع الاردن وفرنسا الاثنين في عمان بروتوكول اتفاق للتعاون بين البلدين في المجال القضائي، حسبما افاد مصدر رسمي اردني.

ووقع الاتفاق وزير العدل الاردني ايمن عودة ونظيرته الفرنسية رشيدة داتي.

وينص الاتفاق على تبادل التشريعات السارية والمنشورات والمؤلفات القانونية والقضائية والبحوث والمجلات القانونية والمعلومات حول النظام القضائي في كلا البلدين.

كما ينص على المشاركة في المؤتمرات القانونية والقضائية والندوات والحلقات الدراسية والدورات التدريبية التي يعقدها الطرفان فضلا عن تشجيع زيارات الوفود القانونية التي تستهدف متابعة التطورات التشريعية والقضائية.

ويدعو الاتفاق الى دعم ومراجعة القوانين المدنية والجزائية ودعم التخصص ومأسسته في المحاكم واعمال النيابة العامة ودعم التفتيش القضائي والمعهد القضائي الاردني والتعاون الدولي بين الطرفين.

كما ينص الاتفاق على تعليم اللغة الفرنسية في المعهد القضائي الاردني وتنمية المشاركة في تقاسم رسوم المنح الدراسية لصالح افضل طلبة القانون.

ونقلت وكالة الانباء الاردنية عن عودة قوله عقب توقيع الاتفاق ان quot;المباحثات تناولت التجربة الفرنسية في مجال معرفة الاجراءات الاولية لعملية نقل اشراف وزارة الداخلية على السجون الى وزارة العدل وسبل الاستفادة منهاquot;.

واضاف ان quot;موضوع اشراف وزارة العدل على السجون بدلا من وزارة الداخلية يحتاج لاعداد مسبقquot;، مشيرا الى quot;نية الوزارة الاستفادة من التجربة الفرنسية فى هذا المجالquot;. التقت داتي رئيس الوزراء نادر الذهبي كما ستلتقي العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني.