المعلم: لا يمكن تعديل مبادرة السلام العربية

دمشق: استقبل وزير الخارجية السوري وليد المعلم اليوم الخميس مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الاوسط جيفري فلتمان، مؤكدا ان سوريا quot;في مرحلة اختبار النوايا الاميركيةquot; تجاهها. وافادت وكالة الانباء السورية الرسمية سانا ان المعلم استقبل فيلتمان الذي يقوم بزيارة هي الثانية له الى سوريا خلال شهرين في اطار سعي واشنطن لتحسين علاقاتها مع سوريا التي تدهورت كثيرا في عهد الرئيس جورج بوش، برفقة مستشار الامن القومي للشرق الاوسط دانيال شابيرو.

واكد المعلم قبيل لقائه فيلتمان للصحافيين quot;يجب ان نرى ماذا لدى فيلتمان بعد لقائنا الاولquot; في آذار/مارس الماضي. واضاف quot;لا اريد ان استبق لقاءنا معهquot;، مؤكدا quot;نحن في مرحلة اختبار النوايا الاميركية تجاه سورياquot;. واكد فيلتمان، الذي كان سفيرا للولايات المتحدة في لبنان، بعد لقائه وزير المعلم في آذار/مارس ان بامكان سوريا لعب دور quot;بناءquot; في الشرق الاوسط. وقالت وزارة الخارجية الاميركية الثلاثاء ان هذه الزيارة quot;ستشكل دفعا جديدا لالتزام الولايات المتحدة اتباع دبلوماسية مباشرة مع سوريا ومواصلة المحادثات التي جرت في زيارته الاولىquot;.

وتوترت العلاقات بين واشنطن ودمشق منذ الاجتياح الاميركي للعراق سنة 2003 واغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري في 2005 الذي اشار تحقيق دولي الى احتمال تورط مسؤولين امنيين سوريين فيه، في حين نفت سوريا اي تورط لها في الاغتيال. واستدعت واشنطن سفيرها في شباط/فبراير 2005 غداة اغتيال الحريري ولم تقرر حتى الساعة تعيين سفير جديد في دمشق. وتدين الولايات المتحدة ايضا دعم سوريا وحليفتها ايران لحركة حماس وحزب الله اللبناني.