إنتهاء عهد quot;بلاكووترquot; في العراق
بغداد: أكد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني استعداد القيادة الكردية لحلّ الخلافات عن طريق الجهود المبذولة للمصالحة والتسامح. وقال بارازاني في كلمة افتتاح مؤتمر المساءلة والمصالحة تحت شعار quot;من الشمولية الى الديمقراطية المساءلة والمصالحة في العراق خلق فضاء للتشاورquot;، إنه quot;من الضروري توسيع روح المصالحة الوطنية وعلى المؤتمرين إصدار توصيات تهدف الى إحداث تغيير جوهري في تربية الجيل الجديد على أساس المصالحة والتوافق ومواجهة المرحلة الجديدة بهدف إعادة الثقة بين العراقيينquot;.

وأضاف أن quot;المرحلة المقبلة ستكون صعبة ويجب على الجميع العمل والسعي لترسيخ مبدأ المصالحة بين العراقيين والتزام الجميع بالدستور وحلّ الخلافات، ومنها القضايا العالقة في الدستور، في مقدمتها المادة 140 المتعلقة بتطبيع الاوضاع في كركوك والمناطق المتنازع عليها عن طريق الحوار الجادquot;. ودعا بارزاني أعضاء مجلس النواب الى تكثيف جهودهم للبدء بنقاشات جادة لحلّ الازمة الموجودة بين العراقيين ومراعاة المصلحة العراقية قبل كل شيء كنقطة جوهرية.

وقال إن العراق quot;يحتاج الى حكم توافقي وشراكة فعلية متوازنة، وهذا مبدأ اتفق عليه الجميع في العراق ومن يحيد عنه إنما يسيء الى مصلحة العراق العلياquot;، مؤكدا التزام إقليم كردستان بـquot;الوحدة الوطنية العراقية والإحتكام الى الدستور في حلّ المشاكل والخلافاتquot;.