الرياض: أشاد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بأجواء القمة التشاورية ال 11 لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التى عقدت مؤخرا بالرياض. جاء ذلك خلال ترأس جلالته لجلسة مجلس الوزراء التى عقدت اليوم في قصر اليمامة بمدينة الرياض. وذكر وزيرالثقافة والاعلام السعودى الدكتور عبدالعزيز خوجه فى بيانه لوكالة الانباء السعودية عقب الجلسة اليوم أنه في بدء الجلسة أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على نتائج الاجتماع التشاوري ال 11 الذى عقد بالرياض الثلاثاء الماضي معربا عن تقديره لإخوانه قادة دول المجلس ورؤساء الوفود على ما أبدوه من رغبة صادقة وعمل مخلص لتعزيز سبل التعاون بين دول المجلس في مختلف المجالات.

واضاف أن الاجتماع قد ناقش العديد من الموضوعات المهمة التي تصب في مصلحة دول مجلس التعاون الخليجي ومسيرة عمله المشتركة ومن بينها شبكة السكك الحديدية بين دول مجلس التعاون والربط الكهربائي الذي سيحقق وفورات كبيرة في تكلفة الطاقة الكهربائية بين دول المجلس وكذلك تفعيل دور القطاع الخاص في نمو وتطوير العمل الخليجي في مجالي التجارة والاقتصاد.

واشار الى ان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز قد أطلع المجلس على المباحثات والمشاورات والاتصالات التي جرت خلال الأيام الماضية مع بعض قادة الدول ومبعوثيهم وتطرقت إلى مختلف الأحداث والمستجدات عربيا وإسلاميا ودوليا.

وبين خوجه الى أن المجلس أكد أهمية اجتماع مجلس التفاهم العالمي في دورته السابعة والعشرين تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين التي بدأت اليوم في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية وما سيناقشه خلال أيام انعقاده من موضوعات تهم العالم بأسره ومن بينها توفير الطاقة والنمو الاقتصادي والعديد من القضايا الدولية والوضع الراهن في العالم. كما استمع المجلس وبتوجيه من خادم الحرمين الشريفين إلى تقرير من وزير الخارجية السعودى حول الاجتماع الطارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية الذي اختتم في القاهرة يوم الخميس الماضي.

واشار الى ان وزير الخارجية اطلع المجلس على النقاشات التي تمت خلال الاجتماع الطارىء ولاسيما البنود المتعلقة بالقضية الفلسطينية وتأكيد مجلس الجامعة في بيانه الختامي على أن تحقيق الحل الدائم والشامل للقضية الفلسطينية وإنهاء الصراع العربي الإسرائيلي على المسارات كافة هو المدخل الأساسي لتحقيق الأمن والاستقرار الإقليمي في المنطقة والكفيل بإحراز التقدم المنشود في القضايا الإقليمية الأخرى.

وبين الدكتور عبدالعزيز خوجه أن المجلس قد اطلع ايضا على نتائج أعمال الاجتماع الطارئ للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب الذي عقد في الرياض يوم الثلاثاء الماضي شدد على أهمية التنسيق وتكامل الجهود بين الدول العربية لمجابهة وباء أنفلونزا الخنازير كما أكد أهمية مضامين (بيان الرياض) الصادر عن الاجتماع في خطى مواجهة هذا الوباء.