دبي: قال الخبير في شؤون الطاقة عدنان شهاب الدين ان هدف الامارات البدء بانتاج الطاقة النووية في 2017 يمكن تحقيقه، وذلك على هامش مؤتمر حول الطاقة الذرية في دول الخليج عقد اليوم الخميس. كما اعتبر الخبير الكويتي الذي شغل منصب الامين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) وعمل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ان الطاقة النووية مجدية بالنسبة لدول الخليج مع برميل نفط فوق مستوى 60 دولارا.

وقال شهاب الدين الذي يعمل مستشارا للحكومة الكويتية حول برنامجها النووي الذي ما يزال في مراحل مبكرة، quot;ان هدف الامارات بالبدء بانتاج الطاقة النووية من المفاعل الاول في 2017 ممكن ولو ان المجال الزمني ضيقquot;. واضاف quot;انهم يتجهون نحو هذا الهدف بسرعة (..) كما ان الامارات لا تعاني من البيروقراطية وهم جديونquot;.

واشار شهاب الدين الى ان الامارات تخطط في مرحلة اولى لانشاء ثلاثة مفاعلات، ويمكن ان يرتفع العدد في المستقبل. وعن الافكار المطروحة لتجاوز المشاكل المتعلقة بتزود بلدان المنطقة بالوقود النووي، وخصوصا طرح انشاء مركز اقليمي او دولي للتخصيب او انشاء بنك للوقود النووي، قال شهاب الدين ان ذلك ممكن في غضون السنوات المقبلة.

وذكر ان انشاء مركز اقليمي او دولي للتخصيب قد ينتهي بحدود العام 2015 بينما البنك يمكن اقامته في غضون سنتين.