غزة: حذرت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) السبت من ان تصريحات رئيس الوزراء الاسرائيلي بان القدس عاصمة quot;ابديةquot; لاسرائيل quot;عربدةquot; محذرة من ان اي قبول بهذا الموقف يشكل quot;مزيدا من الخطرquot; على القدس والشعب الفلسطيني.
وقال فوزي برهوم المتحدث باسم حماس في بيان تلقته وكالة فرانس برس ان حركته تعتبر تصريحات بنيامين نتانياهو التي quot;اعتبر فيها القدس عاصمة للدولة اليهودية بمثابة عربدة في وضح النهار وتأكيد على خطورة مشروعه العنصري المتطرف على الشعب الفلسطيني وحقوقه وثوابتهquot;.
واضاف برهوم quot;اي قبول او تعامل او مباركة من اي دولة في العالم لهذه الحكومة الصهيونية العنصرية المتطرفة يعني مزيدا من الخطر على القدس وعلى الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعةquot;.
واعتبر برهوم تصريحات نتانياهو quot;تحديا سافرا لمشاعر كل العرب والمسلمين في ظل مباركات اقليمية ودولية لحكومته المتطرفةquot;.
واكد انه quot;على جميع الشعوب العربية والاسلامية وشعوب العالم الحر ان يقفوا الى جانب الشعب الفلسطيني وان يهبوا لنصرة القدس والاقصى.. وان يعملوا جاهدين على فضح كل جرائم الاحتلال الصهيوني وكشف جميع خططه ومؤامراتهquot;.
وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي اعلن الخميس مجددا ان القدس quot;ستبقى على الدوام العاصمة الموحدة لاسرائيلquot;، وذلك خلال حفل احياء الذكرى الثانية والاربعين لاحتلال وضم الشطر الشرقي من القدس.
وتعتبر القدس احد ابرز المواضيع الشائكة التي تعثرت عندها مفاوضات السلام الاسرائيلية الفلسطينية، المجمدة حاليا.
وكانت الحكومة الاسرائيلية السابقة اعلنت استعدادها للتخلي عن سيادتها على بعض احياء القدس الشرقية التي يريد الفلسطينيون جعلها عاصمة لدولتهم الموعودة.
غير ان الحكومة الاسرائيلية الحالية بقيادة اليميني بنيامين نتانياهو المنبثقة من انتخابات العاشر من شباط/فبراير ترفض هذا الخيار.