روما: دعا وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني اليوم الثلاثاء الى مواصلة الحوار الدولي مع إيران بهدف الحؤول دون قيام دولة نووية جديدة في العالم. ونقلت وكالة أنباء quot;اكيquot;عن فراتيني قوله في تصريح إذاعي أن quot;الحوار الدولي يجب أن يستمر مع إيران للحؤول دون قيام قوى نووية جديدة في العالم واحدة تلو الأخرى بحيث تضاف إلى عالم يعج أصلاً بالمخاطرquot;.

وأضاف أن quot;الرئاسة الإيطالية لمجموعة الثماني ستضع مسألة عدم انتشار الأسلحة النووية على جدول أعمالها باعتبارها أولوية مطلقةquot;.وتابع قائلا quot;نحن نعمل على ما يتعلق بملف إيران ،فهذا بلد جديد لا يملك السلاح النووي ونأمل ألا يمتلكه قطquot;. وقال quot;نحن نميز بين النووي السلمي وامتلاك قنبلة نووية ولكن الحوار يجب ان يستمرquot; .

يشار الى ان السداسي الدولي( الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن بالإضافة الى ألمانيا) تجري مفاوضات مع إيران لإقناعها بوقف برامج تخصيب اليورانيوم . يذكر ان فراتيني كان قد ألغى الأربعاء الماضي زيارة مقررة الى إيران اثر خلاف بروتوكولي.

من جهة أخرى دعا فراتيني الى ان quot;تصبح أنغولا شريكا مميزا لبلادناquot;. وجاءت دعوة فراتيني هذه اثر افتتاحه اليوم الـquot;كنتري بريزنتيشنquot; لأنغولا، في مقر وزارة الخارجية ،وهي سلسلة مبادرات لعرض الطاقات الكامنة في الدول الأفريقية التي تتمتع باستقرار سياسي ومعدل نمو اقتصادي عالٍ نسبيا، والتي تمثل آفاقا جديدة ومهمة أمام الاستثمارات الايطالية.