بغداد: دعا رئيس مجلس النواب العراقي آياد السامرائي الكويت لاتخاذ موقف ايجابي تجاه العراق حيال تعويضات حرب الخليج الثانية وان لايقل تعاملها مع الملف العراقي عن موقف الدول الاوروبية . وقال السامرائي الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي عقده ببغداد اليوم الاثنينquot;ان المعاناة التي عاشها الشعبان العراقي والكويتي سببها الممارسات الخاطئة للنظام الديكتاتوري السابقquot; لافتا الى تاثير ملف التعويضات والديون بزيادة معاناة العراقيين، واصفا هذا الملف بانه عائق امام تحقيق التنمية الاقتصادية في البلاد.

وشدد على ان دولة الكويت غير قادرة على ابقاء العراق تحت طائلة البند السابع من ميثاق الامم المتحدة من الناحية القانونيةquot; لأن هناك تعاطفا دوليا بشكل عال مع الملف العراقيquot;. واكد في معرض اجابته على سؤال يتعلق بقضية ترسيم الحدود بين العراق والكويت بعد اخراج القوات العراقية من الكويت عام 1991 بان هذا االامر يعتمد حله على القنوات الدبلوماسية بين الدول .

وكان عدد من اعضاء مجلس النواب العراقي شنوا في جلسة مجلس النواب العراقي اليوم هجوما غير مسبوق على الحكومة الكويتية بسبب اصرارها على ان يدفع العراق تعويضات عن غزو الكويت ووقوفها حائلا دون اخراجه من طائلة البند السابع من ميثاق الامم المتحدة .

وكان العراق دفع على مدى السنوات التي اعقبت غزوه للكويت 25 مليار دولار كتعويضات استقطعت من نفطه بنسبة 5% من مبيعاته النفطية الخارجية ومازال عليه دفع مبلغ مماثل لسداد تلك التعويضات التي قدرت 50 مليار دولار وهو ماتعتبره العراق مجحفا بحقه كون هذه التعويضات فرضت على النظام العراقي السابق نتيجة غزوه للكويت ولايجوز تحميل تبعات الغزو للشعب العراقي.