طهران: شنت السلطات الايرانية حملة ملاحقات بحق قيادات اصلاحية الاحد غداة اعلان فوز الرئيس محمود احمدي نجاد لولاية رئاسية ثانية وحوادث شغب عمت شوارع طهران احتجاجا على نتائج الانتخابات التي اكد خصمه الرئيسي انها شهدت تجاوزات.

وظهر الرئيس المتشدد على شاشة التلفزيون السبت ليعلن ان فوزه على المرشح المحافظ المعتدل رئيس الوزراء السابق مير حسين موسوي تحقق في انتخابات quot;حرة تماماquot;.

وجاء اعلان احمدي نجاد اثر خروج الآلاف من انصار موسوي الغاضبين الى شوارع وسط طهران حيث تظاهروا احتجاجا على النتائج. وما لبثت ان تطورت تظاهراتهم الى حوادث شغب ومواجهات عنيفة مع الشرطة لم يسبق للجمهورية الاسلامية ان شهدت مثلا لها منذ عقد من الزمن.

وفي حمأة هذه المواجهات اعتقلت الاجهزة الامنية عشرة على الاقل من القادة الاصلاحيين في حركتين دعمتا رئيس الوزراء السابق في انتخابات الجمعة وفي الاحتجاج على نتائجها ايضا، كما اعلن مسؤول في احدى هاتين الحركتين لوكالة فرانس برس.

ومن القادة المعتقلين عدد ممن شغل مناصب عليا في عهد الرئيس الاصلاحي محمد خاتمي، الداعم الاساسي لموسوي.

واكدت وكالة الانباء الايرانية الرسمية ان اثنين من القادة الاصلاحيين المعتقلين quot;ادارا الاضطراباتquot; اثر الاعلان عن النتائج الرسمية النهائية للانتخابات والتي اظهرت فوز احمدي نجاد ب63% من الاصوات مقابل 34% من الاصوات حصل عليها موسوي.

وشملت التوقيفات انصار المرشح الاصلاحي الذي حل رابعا في الانتخابات الرئاسية مهدي كروبي اذ اكدت نرجس محمدي لوكالة فرانس برس ان القوى الامنية اقتادت زوجها تاجي رحماني من منزله ليلا.

وقالت quot;امس بعد منتصف الليل قرعوا على باب منزلنا، ذهب تاجي ليفتح الباب فاعتقلوه على الفور ووضعوه في سيارةquot;.

ورحماني منشق معروف وسبق له ان دخل السجن لفترة طويلة بتهمة النيل من الامن القومي.

وهتف الالاف من انصار موسوي في شوارع طهران السبت quot;فليسقط الديكتاتورquot;، في حين استخدمت قوات مكافحة الشغب الهراوات والغازات المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين الغاضبين الذين رشقوا القوى الامنية بالحجارة واضرموا النيران في حاويات القمامة وسيارات للشرطة.

وافاد مراسل لوكالة فرانس برس جال الاحد على الاحياء التي شهدت حوادث شغب ليلا، عن انتشار اعداد كثيفة من القوى الامنية حول مبنى وزارة الداخلية، في حين تم احراق مبنى مصرف واغلقت الطريق المؤدية الى المبنى السكني لطلاب جامعة طهران مغلقة.

وقضت نتائج الانتخابات الايرانية على آمال الدول الغربية في تغيير في الجمهورية الاسلامية بعد اربع سنوات من السياسة الصدامية التي اتبعها الرئيس احمدي نجاد الذي وضع بلاده في مواجهة مباشرة مع الغرب على خلفية برنامج النووي الايراني المثير للجدل وخطاباته النارية المناهضة لاسرائيل.

ووصف احمدي نجاد فوزه في الانتخابات بانه quot;نصر عظيمquot;، داعيا انصاره الى الاجتماع اليوم في ساحة ولي العصر في وسط طهران، حيث جرى القسم الاكبر من الصدامات بين انصار موسوي والقوى الامنية.

وقال الرئيس السبت في خطابه المتلفز quot;اليوم، الهم شعب ايران امما اخرى وخيب آمال اولئك الذين يريدون له الشرquot;.

غير ان موسوي الذي لم يظهر علنا منذ اعلان نتائج الانتخابات، اكد ان الانتخابات اعترتها quot;مخالفات واضحة وكثيرةquot;، مؤكدا انها لا يمكن الا ان quot;تضعف النظام الاسلامي وتفرض الكذب والطغيانquot;

ومع ارتفاع حدة الصدامات بين المتظاهرين والقوى الامنية السبت، قطعت شبكة الهاتف الخلوي الرئيسية ومنعت السلطات الوصول الى موقع التواصل الاجتماعي على الانترنت quot;فايسبوكquot;.

وعادت الاتصالات الخلوية الى بعض انحاء طهران الاحد.

واخرجت الانتخابات الى العلن الانقسامات العميقة التي يعاني منها المجتمع الايراني حيث يتركز انصار احمدي نجاد في الارياف واوساط الفقراء، بينما يدعم شبان المدن الكبيرة وشاباتها المرشح المعتدل مير حسين موسوي.

وبدا ان الحملة الانتخابية التي شهدت حماوة منقطعة النظير ومناظرات تخللها تشهير وتجمعات شعبية غفيرة، حركت موجة تغيير في اوساط الايرانيين، الذين ولد 60% منهم في عهد الثورة الاسلامية.

من جهته رحب المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية آية الله علي خامنئي، الذي يمثل السلطة الاعلى في البلاد، بفوز احمدي نجاد، داعيا الشعب الى الوقوف صفا واحدا خلف الرئيس ودعمه، بعد الحملة الانتخابية الاكثر حماوة منذ قيام الثورة في 1979.

وقال مهدي شمران، رئيس مجلس بلدية طهران والمحافظ النافذ لصحيفة همشري الصادرة الاحد ان quot;المشاركة الفريدة من نوعها في ملحمة (انتخابات) 12 حزيران/يونيو اظهرت ان شعار التغيير الذي رفعه (الرئيس الاميركي باراك) اوباما لا مكان له بين شعبناquot;.

واضاف ان quot;هوية ايران لا تسمح باستنساخ اعمى الثورات المخملية والملونة لا تجدي نفعا لدى شعبناquot;.

واثار الاعلان عن فوز احمدي نجاد ردود فعل حذرة لدى المجتمع الدولي لا سيما لجهة الاتهامات بتجاوزات ومخالفات شابت العملية الانتخابية.

وقالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ان quot;الولايات المتحدة امتنعت عن التعليق على الانتخابات في ايران. نأمل ان تكون النتائج تعكس الارادة الحقيقة للسكان ورغبتهمquot;.

مواجهات جديدة

هذا وجرت صدامات جديدة الاحد في طهران بين حوالى مئتين من انصار مير حسين موسوي المرشح الذي لم يفز في الانتخابات الرئاسية الايرانية والشرطة استخدمت فيها قنابل مسيلة للدموع.

وردد المتظاهرون الذين تجمعوا في ساحة والي عصر احتجاجا على اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد quot;الموت للدكتاتورquot; وقذفوا الشرطة بالحجارة.

وردت قوات الامن مطلقة قنابل مسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين.

وانتشرت الشرطة بكثافة الاحد في شوارع طهران وتحديدا في محيط وزارة الداخلية غداة حصول مواجهات عنيفة.