القاهرة: أعلنت مصر اليوم تأييدها لمرشح جنوب افريقيا لمنصب مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية عبدالصمد منتي. وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية حسام زكي في تصريح للصحافيين، إن وزير الخارجية أحمد أبو الغيط أعلن خلال لقائه المرشح الاسباني لمنصب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية لويس ايتشافاري، أن بلاده تؤيّد المرشح الجنوب افريقي.

وأضاف زكي أن quot;أبوالغيط أكد خلال اللقاء التزام مصر بقرار القمة الأفريقية الـ11quot;.

وكانت القمة الافريقية الـ11 التي عقدت في مدينة شرم الشيخ الساحلية على البحر الاحمر في يوليو/تموز 2008 أصدرت قرارا بتأييد مرشح جنوب أفريقيا لمنصب مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

لكن زكي قال إن مصر ترى أن مؤهلات وخبرات المرشح الاسباني تمكنه من تولي هذا المنصب الدولي الهام، quot;خاصة وأن اسبانيا تتبنّى مواقف متوازنة وسياسة تتسم بالموضوعية تجاه قضايا منع الانتشار النوويquot;.

ومن المقرّر ان تجري انتخابات منصب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في 2 و3 يوليو/تموز المقبل، ويعتبر المرشحان الياباني والاسباني من أقوى المرشحين.

من جانبه قال ايتشافاري ان دعم مصر لترشيحه لهذا المنصب يعتبر أمرا أساسيا بالنسبة له سواء فيما يخص ترشيحه للمنصب أو في المرحلة التالية في حال فوزه، موضحا أن بلاده لديها علاقات متميزة مع مصر.