مبارك يبحث مع الحريري الوضع في لبنان

مبارك يجري مباحثات مع رئيس مجلس النواب العراقي

تقارير عن قرار لمبارك بحل البرلمان المصري

القاهرة: قال رئيس مجلس النواب العراقي إياد السامرائي اليوم الثلاثاء إن الرئيس المصري حسني مبارك أكد له استعداد مصر لتقديم كل ما يطلبه العراق من دعم ومساندة. وأعرب السامرائي في تصريح للصحافيين عقب لقاء مبارك اليوم، عن سعادته برغبة مصر في أن تقدم كل ما تستطيع من إمكانات لدعم المسيرة والإقتصاد داخل العراق . وأشار الى أنه تم الإتفاق على توقيع بروتوكول للتعاون بين مجلس الشعب (الغرفة الاولى بالبرلمان المصري) ومجلس النواب العراقي.

ووصف هذا البروتوكول بانه سيكون مفتاحا للزيارات المتبادلة للجان المتخصصة في المجلسين رغبة في الإستفادة من الخبرات المصرية وتنسيق التعاون ومحاولة توحيد التشريعات. وأوضح السامرائي أن مباحثاته مع مبارك تناولت التطورات الإيجابية التي تشهدها العلاقات المصرية-العراقية واتفاقيات التعاون التي تم توقيعها مؤخرا بين البلدين، والخطوة الإيجابية التي أقدمت عليها مصر بإعادة فتح سفارتها في بغداد وتعيين سفير لمصر لدى العراق.

من جانبه قال رئيس مجلس الشعب المصري فتحي سرور إن quot;مجلس الشعب المصري يضع كل امكاناته أمام البرلمان العراقي بهدف دعم العراق حتى يعود مرة أخرى قويا ومتطورا داخل أمته العربيةquot;. وأوضح سرور أنه سيتم مساء اليوم الثلاثاء توقيع بروتوكول للتعاون بين مجلس الشعب ومجلس النواب العراقي لتبادل الخبرات في المجال التشريعي.

وردا على سؤال عن الأوضاع الأمنية في العراق خاصة وان مصر قرّرت إرسال سفير لها الى بغداد، قال السامرائي ان quot;هناك عصابات إجرامية منظمة مازالت تسبّب قلقا للأمن، غير أن الأجهزة الأمنية والعسكرية العراقية تطوّرت الى حد كبيرquot;.

وكانت الخارجية المصرية أعلنت في وقت سابق من حزيران/يونيو الجاري تعيين سفير جديد لدى العراق، بعد أربع سنوات خلت فيها العراق من التمثيل الدبلوماسي المصري. وكان السفير المصري الراحل في بغداد إيهاب الشريف قد تعرّض للاغتيال في يوليو/تموز عام 2005 على يد ما يعتقد بانه تنظيم quot;القاعدةquot;.

وأكد السامرائي قدرة الحكومة العراقية على توفير الحماية والأماكن الآمنة للبعثات الدبلوماسية الأجنبية. وردا على سؤال عن المشكلات الحالية بين الكويت والعراق، قال السامرائي ان المشكلات بين البلدين تعود الى عام 1960 ابان حكم الرئيس العراقي الراحل عبد الكريم قاسم. وأضاف أن quot;هذه المشكلات تفاقمت بمرور الزمن حتى أصبح لدينا اليوم جملة كبيرة من هذه المشكلات العالقةquot;، مشيرا الى ان هناك جهدا مشتركا لحلها وان المسألة تحتاج لمزيد من الصبر بسبب تعقد المشكلات.

وأوضح السامرائي ان هناك محاولات لتعزيز الجهد الحكومي بجهد برلماني، اذ تم الإتفاق مع رئيس مجلس الأمة الكويتي على أن يقوم السامرائي بزيارة للكويت قريبا. وأضاف quot;كما نعمل على تشكيل لجنة برلمانية مشتركة للعمل على التوصل لإتفاق وحلّ المشكلات العالقة بين البلدينquot;.